اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“دراسة”: مشاهدة التلفاز تؤخر مهارات الأطفال اللغوية

يعد التلفاز بمثابة حليف دائم للعديد من العائلات، حيث يعتمد كوسيلة للمساعدة في إلهاء وتهدئة الأطفال الذين تعودوا على مشاهدته منذ الصغر.

ولكن، يعتقد العلماء أن التلفاز يشكل خطورة على الطفل، لأن البرامج التي تعرض تشوبها العديد من التناقضات على مستوى الصور والأصوات، وقد يكون لهذه التغيرات السريعة في الصور والوضعيات تأثير سلبي على دماغ الطفل، بحسب “سكاي نيوز”.

ونبهت دراسة علمية حديثة، إلى دور محتمل للتلفاز في تأخر المهارات اللغوية لدى الأطفال، وذلك من خلال خفض التفاعل والمحادثات بين الطفل والأهل.

وأورد البحث، أن كل ساعة يتم فيها تشغيل جهاز التلفاز، تؤدي إلى تقليل عدد الكلمات التي يتحدث بها الأهل، مما يسفر عن خفض معدلات اكتساب التعبيرات الصوتية لدى الأطفال.

ووجد أكاديميون أن كل ساعة من التعرض للتلفاز تخلف انخفاضا في عدد وطول الجمل التي يعبر عنها الأطفال.

وسعيا للحد من الضرر، توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، بعدم مشاهدة التلفاز للأطفال ما دون سن الثانية، وتوضح الأكاديمية أن هذه المرحلة حاسمة في تطوير المهارات اللغوية التي يتم صقلها من خلال التواصل مع البالغين.

الجدير بالذكر أن العديد من الشركات الإعلامية قامت بإصدار قنوات تلفزيونية خاصة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عدة أشهر وثلاث سنوات، مما يلقي بالطفل داخل مجتمع افتراضي ويمنعه من التعلم والتواصل مع محيطه.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى