العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مع انتصاف أيلول .. ماذا تعرف عن اكتئاب الشتاء ؟

يحدث اكتئاب الشتاء أو ما يدعى “بالاضطراب العاطفي الموسمي” بسبب تغير فصول السنة وغالباً مايبدأ مع بداية الخريف ويستمر حتى انتهاء فصل الشتاء.

ويبين أطباء “الميددوز” لتلفزيون الخبر أعراض اكتئاب الشتاء التي تتمثل “بشعور دائم بالحزن طول اليوم، الشعور بالتعب واليأس وانعدام الثقة بالذات، انخفاض بمستوى الطاقة وتغيرات بالشهية، بالإضافة للحساسية المفرطة”.

ويرجع الأطباء أعراض اكتئاب الشتاء للأسباب التالية:

تغير الساعة البيولوجية:
تتغير الساعة البيولوجية عند الإنسان بسبب طول الليل وقصر النهار خلال الخريف والشتاء؛ وبالتالي تضطرب الساعة البيولوجية مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.انخفاض مستويات “السيروتونين”: يرتبط اكتئاب الشتاء بمستويات منخفضة من “السيروتونين” وهو أحد هرمونات السعادة الذي يساهم بالحفاظ على صحة نفسية أكثر إيجابية واعتدالا وأقل قلقا، لذلك عندما تنخفض مستويات “السيروتونين” في فصل الشتاء، يساعد ذلك على حدوث الاكتئاب والقلق.

زيادة إفراز هرمون النوم “الميلاتونين”:

وهو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه بواسطة الغدة الصنوبرية في الدماغ، وتتأثر مستويات “الميلاتونين” في الجسم بضوء الشمس، حيث يأخذ في الارتفاع عندما تظلم بينما يعمل الضوء على تخفيف مستوياته، وتؤدي زيادته إلى الشعور بالنعس والخمول وقلة النشاط.

ويبين الأطباء أن “أفضل الطرق للتخلص من اكتئاب الشتاء تكمن بالمشاركة بالنشاطات الاجتماعية، التعرض لضوء الشمس وخصوصاً في فترات الصباح وممارسة الرياضة بالأماكن المفتوحة كالمشي وقيادة الدراجة”.

يشار إلى أن السماح لضوء الشمس بالدخول للمنزل واتباع نظام غذائي مناسب والإكثار من الخضراوات والفواكه والابتعاد عن السكريات والمعجنات، جميعها خطوات تساهم في الوقاية من اكتئاب الشتاء.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى