تعليم

مجلس التعليم العالي يصدر قرار قبول الطلبة في قسمي اللغة الانكليزية والفرنسية

أصدر مجلس التعليم العالي قرار قبول الطلبة في قسمي اللغة الإنكليزية والفرنسية في كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية للعام الدراسي القادم 2019\2020.

وقرر المجلس، بحسب الموقع الرسمي له، أنه “يعتمد للقبول في الكليات المذكورة للعام القادم اجتياز الطالب اختباراً معيارياً تحدد شروطه من حيث كون الطالب حاز على علامة لا تقل عن 60% في مادة اللغة الإنكليزية أو الفرنسية في شهادة الثانوية العامة”.

ويشترط في المادة (1) أيضاً “أن تكون علامة النجاح في الاختبار 50%، ولا تدخل علامة الاختبار في عملية التفاضل بين الطلبة”.

وذكرت المادة (2) من القرار رقم \191\ أنه “يتم التفاضل بين الطلاب الذين اجتازوا الاختبار المذكور في المادة السابقة من هذا القرار على أساس علامة اللغة الأجنبية التي اختارها، وفي حال التساوي، يتم النظر إلى المجموع العام في الثانوية بعد حذف علامتي التربية الدينية، واللغة التي لم يفاضل عليها”.

وتبين المادة (3) من القرار أنه “يحق للطالب التقدم إلى اختبار اللغتين وفق أحكام هذا القرار، والتفاضل عليهما”.

وأشارت المادتين (4، 5) من القرار إلى أنه “يشترط للنجاح في هذا الاختبار للمتقدمين إلى اختصاص اللغة الانكليزية أو الفرنسية في منح الجامعات الخاصة، ويتم تحديد محاور الاختبار بقرار من رئيس المجلس”.

يشار إلى أن مفاضلة الحدود الدنيا للقبول الجامعي تصدر بعد انتهاء امتحانات الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة دورة 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى