فلاش

تخوّف من انهيار بناء قديم بحي الجديدة بحلب.. ومديرية المدينة القديمة تعمل على الحل

يعاني بناء قديم في حي الجديدة بحلب، الواقع أمام جامع الجديدة بسوق الفروج، من “التشققات في حجارته الأثرية، الأمر الذي يخوف الأهالي من انهياره بشكل مفاجئ هو وحائط الجامع الذي يظهر عليه التصدع أيضاً.

وبحسب الصور الذي وصلت لتلفزيون الخبر فإن “حائطاً من المسجد المتضرر بسبب الحرب، يظهر فيه تشقق طويل يصل حتى سقفه”.

أما البناء المقابل للجامع، المتضرر أيضاً بسبب الحرب، فيحوي “قنطرة” ظهرت الفراغات بين حجارتها واضحة، الأمر الذي يخوف الأهالي من “احتمالية وقوعها بشكل مفاجئ أثناء عبور المارة”.

وأكد مدير المدينة القديمة في حلب أحمد الشهابي لتلفزيون الخبر أن “وضع التشققات متابعة من قبل المديرية، وتم ارسال لجنة السلامة للكشف على تلك التشققات”.

وأضاف الشهابي أنه “تم مخاطبة مؤسسة الاسكان العسكري بشكل اسعافي من أجل تدعيم الحائط، علماً أن الوضع ليس بالخطورة التي يتم التحدث عنها”.

وأشار الشهابي إلى أن “الخطر الأكبر هو في القوس الحجري بالعقار المقابل للجامع، حيث أن هذا القوس فاقد لـ 3 حبات تدعيم منه، وفور انتهاء لجنة السلامة العامة من تقريرها يوم الأحد، سيتم مخاطبة الاسكان فوراً من أجل تنزيل الواجهة وترميمها بطريقة فنية مناسبة”.

ويعتبر حي الجديدة في حلب واحداً من أقدم وأعرق أحياء حلب القديمة، ويشتهر بحاراته ومنازله القديمة الأثرية، وكان تعرض لدمار كبير خلال سنوات سيطرة المسلحين المتشددين على أحياء المدينة، استهدفوا خلالها بشكل ممنهج الآثار والتراث في المدينة.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى