فلاش

مسؤول يهاجم “مجلس الوزراء” بـ “نعومة”

هاجم رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال مجلس الوزراء ، على مبدأ “خد وعين ” ، محملا إياها المسؤولية عن الأجور المنخفضة والوعود غير المنفذة ، مستدركاً أن ” الاتحاد يقدر وضع الحكومة”.“ ت

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، جمال القادري: إنه “ضمن الشريحة العمالية في سوريا هناك عمال راتبهم لا يزيد عن ١٦ ألف ليرة سورية، منهم عمال النظافة مثلاً وعمال المخابز وعمال التبغ”، مضيفاً أن “مجلس الوزراء يعد دوماً بالحل”

وأضاف القادري، في حديث هاتفي مع برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن “الاتحاد يدرك أولويات الحكومة”، مستدركاً بالقول: “لكنه من الأولَى البدء بالشرائح الضعيفة انطلاقاً من مبدأ أن كافة الاختصاصات والقطاعات تكمّل بعضها”.

وتابع القادري “نحن نريد إعادة ترتيب الأولويات بمنطقية، فوضع الحكومة مقدّر ووضع الخزينة مقدر والإمكانيات مقدرة”، مردفاً أن “كثير من مطالب العمال والنقابيين توقفت طيلة سنوات الحرب”.

وأوضح القادري أن “الحرب على الليرة السورية والاقتصاد أدت إلى تلاشيها، وبالتالي تلاشي القدرة الشرائية لكل السلع والخدمات سواء التي يقدمها القطاع الخاص أو ما تقدمها الحكومة”، مضيفاً “ارتفعت الكثير من الأجور، حتى أن هناك بعض الاستثناءات من هذه الارتفاعات لا يمكن القول بأنها تحسنت تماماً”.

وتابع رئيس الاتحاد “نحن ندرك تماماً واقع الخزينة وندرك أيضاً أن سلة الثروة في سوريا مازالت تحت أيدي الإرهابيين لكن ندرك أيضاً أن هناك أولويات، فهناك مطالب يمكن تأجيلها لكن يوجد قضايا لا توجد لها تكلفة مالية منها تعديل قانون العاملين”.

وأشار القادري إلى أنه “منذ أربع سنوات يتم التفاوض على تعديل قانون العاملين، وتم الاتفاق على تعديل ١٥ مادة تشكل حقوق عمالية هامة لمختلف التخصصات، و كان مطلبنا إصدار هذا القانون لكنه لم يصدر، ومن تلك المواد تعويضات العمال”.

وأكمل “نحن نحشد المطالب ونضع ما يثبتها، ومثال على ذلك الوجبة الغذائية، حيث تفاوضنا عليها وأقرت اللجنة رفع القيمة إلى ٢٥٠ ليرة، وعندما رفع ذلك إلى مجلس الوزراء ووصل الأمر لصدور القرار أعيد الموضوع إلى وزارة المالية”، منوهاً إلى أن “هناك قضايا كثيرة لم نفهم أسباب تأخرها”.

وكان قال رئيس نقابة عمال السكك الحديدية في دمشق مازن إبراهيم إن “هناك نقص حاد في اليد العاملة بالسكك الحديدية، وفي الأدوات والتقنيات الحديثة، والحكومة تكتفي بالوعود”.

يذكر أن خلافاً بين الاتحاد والحكومة تفجر خلال اجتماع لأعضاء المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في دورته الثالثة عشرة، علق عليه عضو المكتب التنفيذي في اتحاد عمال محافظة حمص، نزار العلي أن “سبب الخلاف كان عدم إيفاء الحكومة بمجموعة من الوعود السابقة للاتحاد، ومنها موضوع الوجبة الغذائية للعمال”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى