علوم وتكنولوجيا

فرط التعرق .. أسبابه والعلاج

يعد التعرق ظاهرة طبيعية صحية لها دور بتنظيم حرارة الجسم، ويحدث في أغلب مناطق الجسم و خصوصاً الوجه، اليدين، القدمين وتحت الإبط.

ويُشكل “فرط التعرق” اضطراب يظهر غالباً في مرحلة الشباب، وينجم عن فرط تحفيز الألياف العصبية الودية المسؤولة عن إفراز العرق”، وفقاً لأطباء فريق “ميددوز”.

وتشمل أسباب “فرط التعرق”، “زيادة إفراز الهرمونات الدرقية، اعتلال الأعصاب المزمن، أورام الغدة الكظرية أو الغدة النخامية، الأمراض المترافقة مع ارتفاع حرارة”.

ويضاف إلى الأسباب السابقة “الإجهاد البدني الكبير، التوتر و القلق، سن اليأس عند المرأة، الإفراط بتناول الكحول، اضطراب مستوى سكر الدم، تناول بعض الأدوية”.

ويسبب فرط التعرق “إحراجاً و إزعاجاً للشخص، لذلك ينصح بوضع أكياس شاي (بعد غليها و تبريدها) على اليدين و القدمين، كما إنّ استخدام خل التفاح الممدد يفيد بتخفيف المشكلة”.

وتعالج حالة فرط التعرق من خلال “معرفة السبب، أما عندما تكون مجهولة السبب يتم اللجوء إلى جراحة قطع الودي (كحل جذري)، حيث تُقطَع الألياف الودية الموجودة على مستوى الفقرات الصدرية العلوية و ذلك تحت التخدير العام”.

الجدير بالذكر أن جراحة القطع آمنة وناجحة عموماً، إلا أنها تحمل آثاراً جانبية منها زيادة التعرق بمناطق أخرى بالجسم كالفخذ أو الظهر كتعويض للأعصاب التي فقدت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى