محليات

الهطولات المطرية في اللاذقية تتجاوز المعدل السنوي العام بما يزيد عن 50%


أكد مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية المهندس نبيل حسن لتلفزيون الخبر أن “الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة اللاذقية، خلال الفترة الماضية، فاقت المعدل السنوي العام بما يزيد عن 50% في معظم المحطات المطرية”.

وأضاف حسن “واقع الحال انعكس إيجاباً على زيادة مناسيب المياه الجوفية وتصريف الينابيع وعلى معدلات الجريان السطحي، ما ساهم في امتلاء معظم بحيرات السدود”.

وأوضح حسن أن “المفيض يعمل في 11 سداً من أصل 14 سداً مستثمراً في المحافظة، وبنسبة تخزين بلغت 95% من أصل الطاقة التخزينية الإجمالية للسدود والبالغة 366,5 مليون متر مكعب”.

وتابع حسن أنه “بالتوازي مع الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين، فإن كادر مديرية الموارد المائية كان في حالة استنفار على مدار الساعة لمعالجة أماكن الاختناقات في المجاري المائية ومداخل العبّارات والجسور، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة بالمحافظة”.

وبيّن مدير الموارد المائية في اللاذقية أن “الوضع المائي لهذا العام جيد جداً، وسيسهم في زيادة الإنتاج الزراعي وتنشيط كافة القطاعات في المحافظة التي تعتمد على المياه”.

ويبلغ عدد السدود في محافظة اللاذقية 14 سداً، وهي سد 16 تشرين، سد الثورة، سد بللوران، سد خربة الجوزية، سد القنجرة، سد كرسانا، سد الجوزية، سد صلاح الدين، سد بحمرة، سد الحويز، سد بيت ريحان، سد كفردبيل، سد الحفة.


صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى