اقتصاد

المركزي يحدد ضوابط جديدة لكشف الحسابات المصرفية

حددت لجنة إدارة مصرف سوريا المركزي حزمة جديدة من التعليمات والضوابط، تخص إصدار كشف حساب مصرفي، يجب اعتمادها من قبل جميع المصارف، بما يضمن التحقق من شخصية مقدم الطلب.

وتضمن قرار لجنة إدارة المركزي “تخصيص نموذج طباعة خاصة للوثائق الرسمية مثل كشوفات الحسابات أو غيرها من مطبوعات المصارف، والتي يطلبها العملاء لتقديمها إلى الجهات الرسمية كالسفارات والشركات والمؤسسات”، بحسب موقع “الاقتصادي”.

كما يجب أن “تتوافر في أوراق مطبوعات المصارف مواصفات أمنية تراعي خصوصية محددة يختارها المصرف، إضافة إلى احتوائها على رقم تعريف مرجعي ورمزاً للتحقق والمعروف بـQR CODE”.

ونص قرار المركزي أيضاً على “إعلام العميل مباشرة بالمطبوعات الصادرة عن المصرف عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني، وتطوير آلية تتيح للجهة المستقبلة للوثائق، التحقق منها بشكل آلي وفوري عبر موقع المصرف الإلكتروني باستخدام الرقم التعريفي أو رمز التحقق”.

وأعدت مفوضية الحكومة لدى المصارف تعميماً خاصاً لجميع المصارف العاملة، من أجل “الالتزام بمضمون قرار الضوابط الجديدة، واتلاف المطبوعات المعتمدة لديها التي لا تتوافق مع متطلبات القرار، خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ صدور القرار المذكور”.

وبَيّن المركزي أن “وضع هكذا ضوابط، يأتي لتخفيف المخاطر التشغيلية المرتبطة بتقديم كشوفات حسابات مصرفية مزورة إلى الجهات الرسمية”.

يذكر أن مصرف سوريا المركزي أصدر، مطلع الشهر الجاري، تعميماً إلى جميع المصارف العاملة، مطالباً إياهم، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل تعاملات المواطنين مع المصارف، ولاسيما حرية عمليات إيداع الأموال وسحبها بالقطع الأجنبي.

 

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى