علوم وتكنولوجيا

هل يشفى المريض بتناول “العلاج الوهمي” ؟

يعتبر دواء الغفل “placebo”، أو ما يعرف بـ “العلاج الوهمي” عادةً دواءً زائفاً يستخدم في المداواة من الحالات النفسية و يطلق عليه اسم حبوب السكاكر “sugar pills”.

ويكون دواء الغفل “حبوباً أو حقناً أو حتى إجراءً طبياً يستخدم في التجارب السريرية لتحري فائدة العلاج الحقيقي”، وفقاً لما نقله فريق “ميددوز” عن موقع “medscape” الطبي.

طبيا، يعرف ما يطلق عليه تأثير الغفل “placebo effect” أن “المرضى يستفيدون من العلاج الوهمي رغم أنه لا يملك أي تأثير علاجي مفيد”.

ويعزى التأثير إلى “قناعة المرضى بأنهم يتناولون علاجاً فعالاً وليس زائفاً، ومن المفترض أنه إذا تم إعطاء المرضى علاجاً زائفاً و أخبرناهم أنه لا يملك أي فائدة علاجية فإنهم لن يستفيدوا، لكن التجربة التي أجريت توضح العكس”.

و أجرى البروفبسور “Ted J. Kaptchuka”دراسات واسعة و متعددة خلال السنوات العشرين الماضية في هذا المجال، وطبقت على مرضى متلازمة الأمعاء المتهيجة (حالة تشمل أعراض مغص و إسهال أو امساك)، أعطي نصف المرضى الدواء الوهمي والنصف الأخر لم يعط شيئاً”.

ولاحظ البروفيسور أن هناك “تحسنا هاما وصريحا و دراماتيكيا عند المرضى الذين أخذوا الدواء الوهمي مع أنه تم إخبارهم بأن هذا الدواء هو حبوب سكاكر لا تملك أي فائدة علاجية”.

ويقول البروفيسور إن “هذا العلاج الوهمي يفيد في الحالات ذات الأعراض الشخصية مثل الألم والصداع والتعب والغثيان والإقياء والدوخة، لكنه طبعاً لن يخفض مستوى الكولسترول أو يشفي من السرطان، والمرضى سيستفيدون حتى مع علمهم أن هذا علاج زائف وليس من الضرورة أن تخدع مريضك للحصول على فائدة أكبر”.

يذكر أن “الدواء الوهمي” يقلل الحاجة للمسكنات خاصةً المورفينية ويقلل أيضاً التأثيرات الجانبية للأدوية المتناولة باستمرار من قبل المرضى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى