فلاش

ماهي حكومة التكنوقراط ؟

تكنوقراط كلمة مشتقة من كلمتين: (التكنولوجيا) أو (تقني) وهي مرادف للعلم، و(قراط) أو باليونانية (كراتوس) ومعناها الحكم.

وبذلك يكون معنى تكنوقراط : حكم الطبقة العلمية الفنية المتخصصة المثقفة، أي حكم المتخصصين تخصصاً علمياً عالياً وذوي الخبرات الكبيرة في مجالات عملهم كما يطلق عليها أيضاً “حكومة الفنيين”.

والتكنوقراط أو الفنيون هم المؤهلون والقادرون أكثر من غيرهم على تولي مسؤوليات مهمة كالوزارات والإدارات.

في البداية تم استخدام المصطلح للدلالة على قيام مجتمع يحكمه العلماء والمهندسون تحديدا، ثم أصبحت الكلمة تعني الخبراء الفنيين.

ومبدأ حكومات التكنوقراط ظهر عام 1919، بدأ استخدامه عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويستخدم مصطلح الحكومة التكنوقراطية في يومنا الحالي للتعبير عن شكل من أشكال الحكومة، وهي حكومة الكفاءات أو التقنيات التي ظهرت مؤخراً نتيجة التقدم التقني.

ويتم تعيين الوزراء في حكومات التكنوقراط على المبدأ التالي مثال: دكتور متخصص في العلوم السياسية، يسند له منصب رئاسة الحكومة، طبيب معروف وخبير في الطب ينال وزارة الصحة ودكتور متخصص في الاقتصاد ينال وزارة الاقتصاد وآخر متخصص في التكنولوجيا وزارة الاتصالات وهكذا.

والحكومة التكنوقراطية حكومة غير حزبية، وأعضاؤها كذلك، فهي حكومة متخصصة بالأمور الصناعية والتجارية والاقتصادية فقط، وتعنى بتوظيف الكفاءات على أساس المعرفة التكنولوجية وبغض النظر عن الانتماءات .

و يعتبر بعض الباحثين أن حكومة التكنوقراط هي أفضل أنواع الحكومات لأنها تسهم في تطوير العمل من خلال الفهم الكامل لجوانبه وبطريقة علمية.

وتشمل حكومة التكنوقراط أشخاصا غير منتمين لأحزاب، وذلك لضمان أكبر قدر من استقلالية الشخص الذي تم تعيينه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى