محليات

مسؤول: افتتاح حديقة السبكي في دمشق مطلع الشهر المقبل

مسؤول: افتتاح حديقة السبكي في دمشق مطلع الشهر المقبل

قال مدير الإشراف على المشاريع بمحافظة دمشق علي الحلباوي إن افتتاح حديقة السبكي وسط حي الشعلان في دمشق مطلع الشهر المقبل، وذلك بعد إعادة تأهيلها بحلة جديدة وتصميم جديد.

وأوضح الحلباوي وفقاً لصحيفة رسمية “أن ورشات العمل بصدد انجاز التشطيبات النهائية لتأهيل المرافق الصحية ومناهل المياه والممرات البيئية في الحديقة الكائنة في منطقة الشعلان وسط العاصمة والتي تبلغ مساحتها 20 الف متر مربع”.‏

و تابع الحلباوي “عملية إعادة التأهيل شملت إعادة تأهيل العريشة التي ترتبط بالذاكرة الدمشقية العريقة، ، إضافة لتأهيل بحيرة المياه أو ما كانت تعرف بحديقة البط التي كانت تتوسط الحديقة والتي تشكل مع العريشة المعالم الرئيسية لحديقة السبكي وتبلغ مساحتها 600 متر مربع”.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو لحديقة السبكي يظهر أطفالاً يسبحون وسط بحيرة المياه، ما جعل أهالى منطقة الشعلان يطالبون منع الاطفال والمتسولين من السباحة في حديقة السبكي التي تعتبر واجهة الحي وعنوانه منذ زمن بعيد.
وأضاف الحلباوي “شملت عملية إعادة تأهيل الحديقة أيضاً إزالة التشوهات البصرية الناجمة عن بعض الإشغالات الموجودة حالياً في الحديقة مثل كتلتي مركز تحويل الكهرباء وخزان المياه العالي، إضافة لفتح وتجهيز الممرات وإنشاء خزان أرضي للمياه وإعادة تأهيل مركز خدمة المواطن الذي تصل مساحته الى 400 متر مربع”.‏

و بين الحلباوي أن التصميم الحدائقي الذي اعتمد في عملية تأهيل حديقة السبكي تم إعداده بمشاركة مع كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق، حيث تطغى عليه ولأول مرة رؤية معمارية بخطوط حادة تخدمها الأعمال الزراعية.

وكانت محافظة دمشق أغلقت حديقة السبكي وسط دمشق، بعد أن وضعت يدها عليها، وبدأت باعادة ترميمها وتاهيلها، واستمرت عملية التأهيل 4 سنوات إلى أن أعلنت نيتها افتتاح الحديقة مطلع الشهر المقبل.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو بداية الشهر الحالي يظهر حديقة السبكي ممتلئة بالأوساخ، وكأنها تحولت إلى مسبح متسخ، في حين استمرت محافظة دمشق تأكيدها انها في اطار ترميم الحديقة اعادة افتتاحها من جديد.

وتمثل حديقة السبكي وسط دمشق ذاكرة جميلة لمختلف أبناء سوريا، وهي واحدة من الحدائق الجميلة في مدينة دمشق، تقع في منطقة الشعلان متوسطة عدد من الأحياء في المدينة أبورمانة والروضة وقريبة من مناطق حيوية في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى