فلاش

رغم السيول والأمطار الغزيرة في سلمية .. سد “الكافات” لم تصله المياه

اشتكى عدد من أهالي قرية الكافات التابعة لمنطقة سلمية في محافظة حماة، عبر تلفزيون الخبر، عدم وصول مياه السيول إلى سد الكافات.

وقال المشتكون إن “منطقة السلمية وريفها شهدت هطولات مطرية غزيرة خلال الفترة الماضية، مما تسبب ببعض السيول، لكن سد الكافات حُرم من هذه السيول”.

وتابع المشتكون ” تم إغلاق مجاري الطوف في منطقة السبيل والصيادة في سلمية ومنع السيول من أخذ مجراها الرئيسي، وهدر المياه بمناطق عشوائية دون الاستفادة منها ومنعها من الوصول إلى سد الكافات”.

من جانبه قال مدير الموارد المائية في حماة المهندس فادي عباس لتلفزيون الخبر إن “سد الكافات يعتمد في تغذيته على مياه الأمطار التي تهطل في محيطه”.

وأوضح المهندس عباس أنه “في حال الهطولات الكبيرة يمكن أن تصل المياه إلى سد الكافات عن طريق مجرى السيل (عبارة عن خندق ترابي ) الذي لم تصل إليه المياه منذ سنوات نتيجة انخفاض كمية الأمطار في السنوات الماضية “.

وأضاف المهندس عباس” هناك ثلاثة مجاري تصل من قرى تل جديد وعرشونة والمفكر، وتنقل المياه المتشكلة من الأمطار والسيول لتصل إلى سد تلتوت وفي حال كانت الكميات كبيرة يتم فتح سد تلتوت لتذهب بعدها المياه باتجاه سد الكافات مروراً بمدينة سلمية”.

وقال مدير وحدة سلمية المهندس غطفان عدرا لتلفزيون الخبر إنه “في منطقة السبيل والصيادة لا يوجد مجرى للسيل على المخطط، وهذا يتطلب عملية استملاك للمجرى وحفر مجرى جديد للطوف، وهذه العملية تكلفتها عالية وغير ضرورية في الوقت الحالي”.

وأضاف المهندس عدرا أنه “من العام 1994 وحتى الآن امتلأ سد تلتوت 5 مرات كان أغزرها عام 2007 وحينها تم فتح السد وتجمعت مياه السيول غربي مدينة سلمية قبل وصولها لسد الكافات بمسافة كبيرة”.

يذكر أن “قرية الكافات من القرى التي تعتمد على الزراعة بشكل رئيسي، وتعتمد زراعاتها على المياه الجوفية التي يغذيها سد القرية الذي يشكل مخزون استراتيجي للمياه السطحية في المنطقة”.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى