فلاش

أهالي الحارة الشمالية في الهيجانة بريف دمشق يشتكون: لا وجود للمياه منذ 8 سنوات.. والجهات المعنية توضّح

يعاني حوالي 30 بيتا في منطقة الملعب البلدي بالحارة الشمالية في بلدة الهيجانة بريف دمشق من عدم توفر مياه الشرب منذ ما يقارب الـ8 سنوات، مبينين، أن المنطقة لا تحتوي على أي بئر يخفف من هذه المعاناة.

وقال أحد أهالي البلدة لتلفزيون الخبر أن ” الأهالي قدموا العديد من الطلبات لوحدة مياه الغزلانية بغية حل المشكلة، ولكن دائماً ما تقابَل الطلبات بحجج بغية التأخير في الحل، وأهمها عدم وجود صرف”.

وأشار الأهالي إلى أن “المنطقة زودت بشبكة صرف صحي، ولم تزود بشبكة مياه، ونقلة المياه تكلف العائلة 3000 ليرة سورية يتم نقلها من ضيع مجاورة وفي بعض الأحيان تكون غير صالحة للشرب، الأمر الذي يضيف عبئا جديد على أهالي المنطقة”.

وقال رئيس بلدية الهيجانة أحمد سليم لتلفزيون الخبر إن “الحارة خلال السبع سنوات الماضية توسّعت، وهي غير مخدّمة لا بالماء ولا بالأرصفة ولا بالطرقات، والأهالي يعانون بشكل دائم خصوصاً طلاب المدارس الذين يضطرون للغياب عن المدرسة عندما تمطر السماء بسبب تشكل الطين وتجمع المياه، ولا توجد إمكانيات لتخديمها”.

وأضاف سليم “الحارة غير مخدمة بالصرف الصحي، ونعمل لإيجاد حل للمشكلة من خلال إشراك المجتمع المحلي بتحمل التكلفة، عبر تبرع الأهالي بشراء أنابيب المياه “القساطر” والبلدية تتكفل بعمليات الحفر والتمديد”.

وأنكر مواطن من أهالي المنطقة (فضل عدم ذكر اسمه) كلام رئيس البلدية فيما يخص العمل المشترك بين الأهالي والبلدية بقوله ” مافي شي من هالموضوع”.

وتابع المواطن قوله “الأهالي تواصلوا مع العديد من الجهات، وعندما يأتي المهندس تأتي حجة عدم وجود موازنة معه، على الرغم من أن القرى المجاورة لنا مزودة بشبكات مياه “.

ونوه المواطن إلى أن “منطقة الهيجانة بأكملها تزود بالمياه لمدة 4 ساعات فقط كل 8 أيام، والبلدة تفتقر لخزان ثاني”.

وقال رئيس وحدة مياه الغزلانية المهندس أسامة فروان لتلفزيون الخبر إن “الحارة غير مخدمة بالكامل بالصرف الصحي، والتعليمات الوزارية تمنع تمديد شبكات المياه للمناطق الغير مخدمة بالصرف الصحي”.

وأضاف فروان “هذه الحارة بنتها المنظمات للمهجرين، وتوجد مسافات بعيدة بين البيوت ولا توجد طرق بينها، وهي ليست ضمن المخطط”.

وقال مدير وحدات المياه المهندس عمر درويش إن “المنطقة عبارة عن بيوت متفرقة غير مزودة بشبكة صرف صحي، ونحن لا نستطيع تزويدها بشبكة مياه لهذا السبب، والبلدية هي المسؤولة عن تزويد المنطقة بشبكة صرف صحي”.

يذكر أن الهيجانة منطقة تقع بغوطة دمشق الشرقية، وهي منطقة أثرية، بناءها قديم، تبعد عن العاصمة دمشق حوالي 30 كم إلى الجنوب الشرقي.

واكتشفت فيها كتابات يونانية تعود للقرن الثالث للميلاد، كما اكتشف فيها حجر من العصر الروماني فيه ذكر واضح لاسم (الهيجانة) باللغة اليونانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى