محليات

ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في أسواق ريف دمشق .. سببه الطقس

بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق لؤي السالم أن أسعار المواد والسلع الغذائية من خضراوات وفاكهة وغيرها، ارتفعت خلال اليومين الأخيرين في أسواق المحافظة، نتيجة الأحوال الجوية والأمطار التي شهدتها مناطق انتاج هذه المواد.

وأوضح السالم أن نسب الارتفاع تتفاوت بين سلعة وأخرى، وذلك حسب الطلب عليها ومدى توافرها في السوق، وقد تصل في بعض السلع إلى 30%، بحسب صحيفة “تشرين” الر سمية.

ووفق النشرة السعرية التي أصدرتها المديرية تبين، أن أسعار الخضراوات قد ارتفعت بصورة واضحة في السوق، بنسب تراوحت ما بين 10 – 15%.

حيث ارتفع سعر مادة البندورة من 140 ليرة للكيلوغرام الواحد إلى 215 ليرة للنوع الممتاز، والخيار البلدي ارتفع من سعر 275 ليرة لكل كيلوغرام من النوع الأول إلى 400 ليرة.

وارتفع سعر الباذنجان من 90 ليرة إلى 125 ليرة للكيلوغرام الواحد، والأمر ذاته ينطبق على جميع الخضراوات، فأسعارها لم تبقَ على حالها وخضعت للارتفاع بسبب صعوبة تأمينها.

وأضاف السالم أن الارتفاعات السعرية طالت أيضاً الفواكه الموسمية الحالية، حيث ارتفع سعر الليمون الأخضر من 80 ليرة إلى 130 ليرة ل كغ الواحد، والرمان الفرنسي ارتفعت أسعاره بنسبة تزيد على 10% من أسعاره السابقة.

كما ارتفعت أسعار الكرمنتينا من 150 ليرة الى 225 ليرة، و ينطبق الارتفاع السعري على أغلب السلع من الخضراوات والفاكهة.

يذكر أن كثير من المحاصيل الزراعية والمواسم، تضررت نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة نتيجة المنخفضات الجوية التي شهدتها أغلب المناطق السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى