سياسة

واشنطن : فشل المفاوضات الروسية الامريكية بشأن سوريا .. وروسيا ترد : لا داعي للتصريحات الدرامية

 

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية عن فشل المباحثات الأمريكية الروسية حول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في مدينة حلب وعلى مستوى سوريا ككل.

وقال المسؤول، بحسب وكالة “رويترز” أن وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، لم يستطيعا التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا خلال اجتماع عُقد بينهما في الصين، مؤكدًا أن الخلافات بين البلدين ما زالت قائمة.

وكان جون كيري أعلن بعد لقائه لافروف يوم الأحد، على هامش قمة العشرين، عن اتفاقهما على كثير من المسائل الفنية حول سوريا، باستثناء نقطتين معقدتين.

كما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن موسكو وواشنطن اقتربتا كثيرًا من التوصل إلى اتفاقية حول سوريا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أدنى شك في نجاح المباحثات.

وعقب التصريحات الإيجابية أعلن الطرفان أنهم سيلتقيان لإكمال المباحثات حول النقطتين اللتين على ما يبدو ستبقيان معقدتين.

ونقلت وكالة “انترفاكس” للأنباء عن مصدر بوزارة الخارجية الروسية قوله إنه لا يوجد ما يستدعي التصريحات الدرامية بعدما فشل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري في التوصل لاتفاق بشأن سوريا.

ونسبت الوكالة إلى المصدر قوله “ستستمر العملية ولا توجد أسباب لمثل هذه التصريحات الدرامية مثل تلك الصادرة عن بعض المصادر في وزارة الخارجية الأمريكية بأن شيئا لم يتحقق”.

وكان المبعوث الأمريكي إلى سوريا، مايكل راتني، أبلغ “المعارضة السورية” في رسالة عن إبرام اتفاق مع روسيا على وقف إطلاق النار في شمال حلب، مضيفا أن شمال حلب ستصبح منطقة منزوعة السلاح بحسب الاتفاق مع روسيا.

وتزامن الاعلان الامريكي عن الفشل مع إعادة الجيش العربي السوري احكام الطوق حول حلب باستعادته منطقة الكليات العسكرية وسد الثغرة التي فتحتها التنظيمات المتشددة سابقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى