فلاش

عودة الحياة الطبيعية إلى الحسكة..وفتح طريق عام الحسكة القامشلي

تشهد مدينة الحسكة اليوم الأربعاء عودة للحياة الطبيعية في عدد من أحيائها ،و بشكل تدريجي لأحياء وسط المدينة و المساكن و المطار و المرديان و القضاة (الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري) وفي أحياء النشوة الشرقية و الليلية و غويران التي سيطر عليها عناصر قوات “الاسايش” و “وحدات حماية الشعب”.

وكما عاد أكثر من 30% من المحال التجارية في سوق المدينة المركزي لمزاولة العمل،مع بدء حركة المواطنين داخل المدينة وسط ترقب منهم لتطورات الاتفاق المبرم بين “الجيش العربي السوري” و قوات “الأسايش” بوساطة روسية حيث مازالت الاجتماعات مستمرة لتطبيق كامل البنود.

وقال محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي لتلفزيون الخبر”انه تم حتى الآن تنفيذ عدد من بنود الاتفاق وهي ( وقف إطلاق النار بشكل كامل و فتح الطرقات ضمن المدينة و إعادة فتح طريق عام الحسكة – القامشلي من قبل قوات “الاسايش”،مع استمرار المفاوضات المحلية لاستكمال تنفيذ كامل البنود”.

من جانبها أصدرت القيادة العامة لـ”وحدات حماية الشعب” بيانا إلى الرأي العام قالت فيه ( نتيجة لتدخل وجهاء العشائر وأطراف دولية مؤثرة (اشارة الى روسيا)،واستجابة منا للمساعي المنادية بحقن الدماء والمحافظة على أمن وسلامة المواطنيين وممتلكاتهم، تم الاتفاق على وقفٍ لاطلاق النار بشروط مسبقة وبضمانات الجهة المشرفة على العملية لتنفيد بنود الاتفاق الموقع .

وأضاف البيان” أن الاتفاق يتضمن خروج الجيش السوري والدفاع الوطني من داخل مدينة الحسكة إلى خارجها والإبقاء فقط على الشرطة المدنية والأمن في مكان تواجده وقيام وحدات “حماية الشعب” بتسليم كافة المواقع والأماكن التي تحت سيطرته إلى قوات “الاسايش” والأمن العام ضمن المدينة.

كما تضمن الاتفاق الموقع بين الطرفين على تبادل الأسرى والمعتقلين من الطرفين، وفتح كافة الطرق المؤدية من وإلى مدينة الحسكة، وفك الحصار على نقاط الجيش السوري المتمركزة خارج المدينة ، والاتفاق أيضاً على تشكيل لجنة مشتركة وبمتابعة من الجهة المشرفة على عملية وقف إطلاق النار لإيجاد حل سياسي بين الدولة السورية و”الإدارة الذاتية”.

وسجل تلفزيون الخبر خلال جولته ضمن المدينة عودة المئات من العائلات إلى منازلها في المدينة بعد نزوحها خلال الأيام الماضية إلى أطراف مدينة الحسكة وريفها و إلى المدن الأخرى مثل القامشلي و عامودا و الدرباسية،مع استمرار انقطاع الكهرباء بشكل تام عن أحياء مدينة الحسكة وانقطاع المياه على عدد من الأحياء و خروج مركز الهاتف الثاني عن الخدمة.

خدميا،أكد مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر أنهم يعملون على إصلاح الأعطال الحاصلة على الشبكة نتيجة الاشتباكات الأخيرة خصوصا الخط الرئيسي المغذي لمركز المدينة عند دوار مرشو،ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصيانة مساء الأربعاء ليتم ضخ المياه إلى مركز المدينة.

بدوره،قال مديرعام شركة كهرباء الحسكة المهندس محمد الذياب لتلفزيون الخبر ان” الورش الفنية كشفت على أعطال الشبكة الكهربائية وتم تحديد ثلاثة أعطال على خط 66 ك ف الأول بين محطتي الأبواب و الغزل والثاني بين محطتي الغزل والسد الشرقي والثالث بين محطتي الغزل والمبسطة والورش ستباشر بعملية الإصلاح يوم غد الخميس لإعادة التيار الكهربائي مدينة الحسكة.

وأما مدير فرع الاتصالات بالحسكة الدكتور جميل بلال كشف لتلفزيون الخبر عن توقف مركز الهاتف الثاني في المدينة عن العمل نتيجة تعطل مجموعات التوليد الكهربائية وانقطاع الكهرباء،حيث تعمل فرق الصيانة على تأمين مجموعة توليد جديدة لإعادة تشغيل المركز.

في حين أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالحسكة غازي الناصر لتلفزيون الخبر ان جميع المخابز العامة بمدينة الحسكة تعمل بعد تزويده بالطحين وهي (الباسل بحي غويران و الاحتياطي بحي الصالحية و الحسكة الأول بحي المساكن وآذار بحي تل حجر)،وبالإضافة إلى 80 % من الأفران الخاصة في المدينة عادت إلى العمل.

وأضاف الناصر ان المطحنة العامة بمدينة الحسكة تعمل حاليا بطاقتها القصوى بالإضافة إلى مطحنتي الهدى و الخابور الخاصتين وان 30 % من المحال التجارية في مركز المدينة بدأت بالعمل ومزاولة نشاطها التجاري.

 

عطية العطية – تلفزبون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى