فلاش

ما علاقة قرار التنقلات التي أصدرتها تربية حلب بحادثة “تشبيح” طالب على معاون مدرسة الكندي ؟

أصدرت مديرية التربية في حلب، يوم الأحد، قراراً إدارياً يقضي بتكليف 24 من العاملين لديها بمهام إدارية جديدة، (قرار تنقلات)، ليتبين أن من الأسماء المنقولة معاون مدير مدرسة الكندي محمد الياسين حاج حسن، والذي كان تعرض “للتشبيح” من قبل أحد الطلاب منذ فترة ليست ببعيدة عن القرار.

وكان معاون مدير مدرسة الكندي تعرض للتهديد كلامياً ولمظاهر “التشبيح” من قبل طالب وصديقه، عند تعمدهم الدخول إلى المدرسة من باب المدرسين غير الخاص بالطلاب، أثناء الفحص النصفي التجريبي للشهادة الثانوية.

وتحدث مصدر من داخل مدرسة الكندي لتلفزيون الخبر شهد الحادثة قائلاً: “كان الطالبان يحاولان الدخول للمدرسة عبر الباب غير الخاص بهم، وعندما قام معاون المدير بمنعهم ، قام الطالب “ بشار م “ بتهديد معاون المدير بألفاظ التشبيح المعروفة “انت عرفان مع مين علقان” و”أنا بطيرك وبدي ادخل من هون بالغصب””.

وبين المصدر أن “المعاون لم يقم بالرد على الطالب معتبراً أنه مجرد شاب مراهق يحاول إثبات نفسه”، مشيراً إلى أن “الطالبين عندما حاولا الدخول مجدداً قام برفع يديه على الجانبين لمنعهما”.

وأضاف “غضب الطالب وبدأ بالصراخ وتوجيه التهديدات، وأخرج هاتفه الجوال وقام بإجراء اتصالات، متابعاً تهديده ووعيده ( علماً أنه قادم إلى امتحان ومن المفترض ألا يحمل معه هاتف وفق القانون والنظام الداخلي ) “.

وبعد دقائق، دخل الطالب ورفيقه من الباب المخصص لهم، ومضت القصة وحلت العطلة الانتصافية، بينما نسي معاون المدير الحادثة التي تعتبر في القطاع التربوي “سخيفة” وتتكرر مع جيل شاب مراهق ومليء بالطاقة.

إلا أن المفاجأة كانت بعد انتهاء العطلة الانتصافية، حيث علم معاون المدير من معظم الكادر الإداري للمدرسة أن “قراراً بإقالته سيصدر في أي ساعة، بعد أن اتضح أن والد الطالب يعمل في أحد الأفرع الأمنية وأنه اشتكى على المعاون مستخدماً “واسطاته””، بحسب ما تم تداوله في المدرسة.

ولدى تواصل تلفزيون الخبر مع مدير تربية حلب ابراهيم ماسو، أكد في بداية حديثه أن “قرار إقالة صدر بشأن معاون المدير نتيجة تحقيق يقضي بضرب المعاون للطالب”.

وبعد أن تم عرض الشكوى الواصلة لتلفزيون الخبر كاملاً على مدير التربية، واعلامه بورود رواية أخرى، لم يسمعها كونه لم يستدعِ الطرف المعني، تنفي ضرب الطالب وتؤكد أن الموضوع هو إساءة للمدرس الذي يطبق القانون، ووعد أنه “سيقوم برؤية التحقيق مجدداً ومتابعة الموضوع”، قائلاً في نهاية حديثه أن “قرار الإقالة لم يصدر بعد”

وفوجئ الجميع صباح الأحد بصدور قرار مديرية التربية بالتنقلات، ليظهر اسم معاون المدير فيها بشكل مفاجئ ، حتى دون أن يعين له بديل .

ويحظى معاون المدير الشاب، بشعبية كبيرة بين الطلاب، عدا أنه لم يرتكب أية مخالفة إدارية ، تتوجب الإجراء الذي اتخذ بحقه

من جانبه، قال معاون المدير المنقول ، محمد الياسين خلال اتصال هاتفي لتلفزيون الخبر أنه يعز عليه أن يكافأ من مدير التربية بهذا الشكل ، وشدد على أنه يحترم القرارات الإدارية .

وعلم تلفزيون الخبر، أن والد الشاب الذي تعدى على معاون المدير ، على مرأى من الحضور ، موظف في أحد الأجهزة الأمنية بحلب.

وأمل اكثر من عامل في السلك التربوي بحلب، أن تتم المتابعة من قبل وزير التربية، كما تعودوا مؤخراً ، كون مدير التربية بحلب ، لا يتمتع بـ “شخصية قوية ” ، يمكنها تمكين مسيرة الوزارة في حلب ، غير المسبوقة ، على حد تعبيرهم .

وكان وزير التربية أصدر في وقت سابق عدة قرارات بإغلاق معاهد خاصة وإعفاءات بالجملة لعدد من المديرين والموجهين والتربويين في تربية حلب.

وتضمنت القرارات”إغلاق ٢٣ معهداً خاصاً مخالفاً وعدد من الإعفاءات طالت معاون مدير التربية لشؤون التعليم ، وعشرة موجهين اختصاصيين لتقصيرهم وإهمالهم في العمل، وسبعة موجهين تربويين، و اثنين من رؤساء الشعب، إضافةً إلى إعفاء مديري مدارس بسبب تقصيرهم وإهمالهم”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى