سياسة

أبرز نتائج “أستانا 8”.. لجان لمتابعة ملفات المعتقلين والمختطفين وإزالة الألغام

اختتمت جولة جديدة من محادثات أستانا، السبت 23كانون الأول 2017، بتفاهمات تقضي بإنشاء لجان جديدة تتابع ملفات المعتقلين والمختطفين وإزالة الألغام، وبقواعد مشتركة لشكل ومضمون مؤتمر “الحوار الوطني” السوري، المقرر عقده في سوتشي الروسية.

ووفقاً لصحيفة الأخبار اللبنانية فقد “تأخر إعلان التوافق حول اللجان لجولة كاملة، بعد تعذر التفاهم الحكومي ــ المعارض على تفاصيل قضية المعتقلين، ليأتي إقرارها يوم الجمعة 22 كانون الأول، ولكن من دون تقدم جدي على هذا الصعيد، إذ ترك للّجان المنتظرة أن تبحث العقبات والآليات المختلف عليها.

وقالت مصادر متابعة لمجريات المباحثات إنه “يمكن قراءة الموافقة الحكومية على التقدم في ملف المعتقلين، كبادرة إيجابية تمهّد لتعاون أكبر في سوتشي، ما انعكس من خلال ترحيب الوفد المعارض وتركيا والأمم المتحدة بإنشاء تلك اللجان، باعتباره خطوة إيجابية ضمن مسار أستانا.

وأقر البيان الختامي للاجتماع، تشكيل لجنتي عمل، من أجل بحث ملف المفقودين والمعتقلين، وتبادل الجثامين.

وأكد البيان “التزام الدول الضامنة بوحدة سوريا واستقلالها”، مشدداً على ضرورة “اتخاذ خطوات عاجلة لمساعدة السوريين على إيجاد حل سياسي للأزمة وفق قرار مجلس الأمن الرقم 2254، من خلال عملية شاملة وشفافة تفضي إلى صياغة دستور جديد يتمتع بدعم الشعب وإجراء انتخابات بمشاركة جميع السوريين، وبمواكبة من الأمم المتحدة”.

يذكر أن “البيان الختامي لاجتماع أستانا 7” أشار إلى أن “الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، أكدت تمسكها بوحدة الأراضي السورية وتخفيف مستوى العنف في سوريا وتثبيت وقف إطلاق النار في مناطق تخفيف التوتر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى