اقتصاد

الخليل : الاقتصاد السوري دخل مرحلة التعافي

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل، أن “الاقتصاد السوري دخل مرحلة التعافي، وأن الدعم الحكومي المقدم للعملية الإنتاجية وزيادة حجم الصادرات السورية إلى الأسواق الخارجية أهم انعكاسات هذه المرحلة”.

وأوضح الوزير الخليل، خلال لقائه سفير جمهورية جنوب أفريقيا بدمشق شون بينفيلدت، أن “الصادرات السورية إلى جنوب أفريقيا تضم منتجات مختلفة أبرزها الألبسة والأقمشة المنسوجة، إضافة إلى المواد الغذائية وزيت الزيتون وبذور النباتات العطرية كالكمون والليمون”.

وأضاف الوزير الخليل، بحسب “سانا”، أن “سوريا تستورد من جنوب أفريقيا مجموعة من السلع تضم السجائر والبروبان والمواد العضوية الفعالة اللازمة للصناعة المحلية”.

وأعرب الوزير الخليل عن “أمله بمباشرة الشركات الجنوب افريقية في مشروع استثماري يكون رائداً في سوريا”، منوهاً بـ “إمكانات هذه الشركات وخبرتها في قطاعات متعددة”.

بدوره، أكد سفير جنوب افريقيا “تطلع بلاده للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، ولا سيما في القطاعات التجارية”، معرباً عن “رغبة بعض رجال الأعمال بزيارة سوريا والاطلاع على الفرص المتاحة فيها”.

يشار إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين سوريا وجنوب افريقيا تنظم بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري الموقعة بينهما في دمشق بتاريخ 21-10-2010 والتي دخلت حيز التنفيذ أواخر الشهر السابع من العام 2011.

يذكر أن الحرب المندلعة في سوريا منذ حوالي السبع سنوات، أضرت كثيرا بالاقتصاد السوري، إضافة للعقوبات المفروضة على البلاد، وكله ساهم بانخفاض القوة الشرائية للسوريين، فضلا عن تراجع في الاقتصاد السوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى