سياسة

لا نمور صينية في هذا البلد : بكّين تنفي إرسال قوات إلى سوريا

نفى المبعوث الصيني إلى الملف السوري، شياو يان، إرسال بلاده قوات أمنية إلى سوريا، وذلك رداً على التقارير الإعلامية التي انتشرت في الأيام الماضية.

وقال يان خلال لقائه وفداً من “المعارضة” السورية في جنيف، “نحن ننفي بشكل قاطع إرسال أي قوة أمنية أو عسكرية إلى سوريا”.

وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية أفادت، الأسبوع الماضي، أن “وزارة الدفاع الصينية تنوي إرسال وحدتين معروفتين باسم “نمور سيبيريا” و”نمور الليل”، لمحاربة “الحزب الإسلامي التركستاني” على الأراضي السورية.

كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لجنود صينين قيل إنهم من “قوات النمر” وصلوا إلى سوريا إلا أن بكين لم تؤكد ذلك.

وأشارت الوكالة إلى أن المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس الأسد، بثينة شعبان، بحثت مع مسؤولين عسكريين صينيين مشاركة قوات خاصة صينية في محاربة “الحزب التركستاني” في سوريا، خلال زيارتها إلى الصين الأسبوع الماضي.

ويعتبر “الحزب الاسلامي التركستاني”، من التنظيمات المتشددة التي تقاتل الجيش العربي السوري، وكان جزءاً من عدة تنظيمات أكبر، كـ “جند الأقصى” سابقاً، ويعتبر قريباً جداً من “جبهة النصرة”.

وكان “الحزب الإسلامي التركستاني” وجه تهديداً إلى الصين مطلع الشهر الجاري، ضمن عرض عسكري لقواته في محافظة إدلب، هو الأول من نوعه منذ بداية نشاطه العسكري في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى