سياسة

الجعفري: بيان الرياض 2 مرفوض جملةً وتفصيلاً

قال رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري أن “اللغة التي استخدمت في بيان الرياض 2 هي شروط مسبقة وهذا يخالف قرار مجلس الأمن، وهي مرفوضة جملة وتفصيلاً”.

وأشار الجعفري، بحسب وكالة “سانا”، إلى أن “بيان الرياض 2 مرفوض ولن ندخل في محادثات مباشرة في حال مازال قائماً”.

وأضاف: “كان هناك تركيز جاد من قبلنا حول ورقة المبادئ الأساسية للحل السياسي”، لافتاً إلى أن “ورقة المبادئ الأساسية للحل السياسي التي قدمتها سوريا مدخل لبناء قواسم مشتركة وثقة وطنية”.

وأوضح الجعفري أن “دي ميستورا تجاوز ولايته بطرح ورقته الخاصة علينا وطلب أن تكون ورقته أساساً للنقاش”.

ولفت الجعفري إلى أن “من صاغ لغة بيان الرياض 2 كان يسعى لتلغيم مهمة المبعوث الخاص، إلى أنه لا زلنا نعمل على الشكل ولم ندخل في المضمون بعد ووفد الجمهورية العربية السورية يغادر جنيف غداً”.

وأكد الجعفري أن “مسار جنيف لا يدور في حلقة مفرغة، واتفقنا على جدول أعمال يتضمن مناقشة السلات الأربع”.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري عقد جلسة محادثات رسمية ثالثة، يوم الجمعة، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وعقد الوفد جلستي محادثات رسميتين مع دي ميستورا خلال اليومين الماضيين أيضاً، ركزت الأولى على مناقشة السبل الكفيلة بدفع الحوار السوري السوري التأكيد على أهمية عدم وضع الشروط المسبقة التي من شأنها عرقلة الحوار وتقويضه، في حين تناولت الجلسة الثانية ورقة المبادىء الأساسية التي كان الوفد قدمها سابقاً منذ عدة أشهر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى