موجوعين

مريضة في السويداء تفارق الحياة … لفقدان لقاح “داء الكَلَب”

فارقت المريضة ريبال ش، الحياة في قسم العزل في المشفى الوطني بالسويداء، و ذلك بعد تعرضها للعض من أحد الكلاب الشاردة، و لم تحصل على اللقاح المضاد لداء الكلب لعدم توافره في المشفى.

و قال رئيس برنامج داء الكَلَب في دائرة الأمراض السارية والمزمنة في السويداء سامي حمشو إنه “في تاريخ 13 – 6 -2017 راجع مركز داء الكَلَب أربعة أشخاص تعرضوا للعض من كلب واحد في السويداء”.

وأوضح حمشو بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أنه “جرى تقديم العلاج للمريضة من غسيل للجروح، وتعقيم وإعطاء وصفات طبية إضافة إلى المصل المضاد لعدم توافر اللقاح حينها في المركز، وفي مستودعات مديرية الصحة ووزارة الصحة على حد سواء”.

وأضاف حمشو “إلا أنه وفي تاريخ 17 من الشهر الحالي وبعد مرور خمسة أشهر، راجعت المريضة ريبال المركز بأعراض داء كَلَب، تم إعطاؤها المصل واللقاح المتوافر كخطوة وقائية، وتم إدخالها قسم العزل في المشفى، إلا أن حالة المريضة تطورت وأدت إلى الوفاة”.

وتابع حمشو أنه “بسبب عدم توافر اللقاح حينها، تمت معالجة الحالات الداخلة بواسطة المصل، علماً أن المصل عبارة عن أضداد جاهزة ضد داء الكَلَب ،في حين اللقاح يحتاج من سبعة إلى 21 يوماً ليتحول إلى أضداد جاهزة”.

وأكمل حمشو “من الضروري جداً توفيره، لأنه في حال ثبت إصابة أي من الكلاب بداء الكَلَب فإن النتيجة الحتمية للمريض الموت، في حال عدم توافر اللقاح، حتى ولو حصل على المصل”.

وأكد حمشو أن “عدد المعضوضين ممن راجعوا المركز منذ بداية العام الحالي، وصل إلى 549 معضوضاً حيث سجل شهر شباط أعلى رقم بواقع 75 معضوضاً”.

وشرح حمشو “حاجة المركز من اللقاح شهريا تصل إلى 400 لقاح، لم يصل منها سوى 250 أنبولة فقط في الشهر الثالث من العام الحالي، في حين لم تصل الدفعة الثانية حتى الشهر الثامن والبالغة 400 أنبولة ليتم إلحاقها بـ200 أنبولة إضافة إلى المصل المضاد”.

وأكد حمشو أن “الخطوة التي توازي توفير اللقاح في الأهمية، هي قيام الوحدات الإدارية بمعالجة ظاهرة انتشار الكلاب الشاردة، وإيجاد حل لها، ولاسيما أن إبقاء هذه الكلاب يشكل خطراً على حياة المواطنين”.

وتنتشر الكلاب الشاردة بشكل واسع في مختلف المحافظات، وخاصة في درعا والسويداء وطرطوس، حيث تقوم هذه الكلاب بمهاجمة الأهالي، دون وجود أي حلول جذرية لمكافحتها، أو تأمين العلاج ضد “داء الكَلَب” المفقود في مختلف المستشفيات .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى