سياسة

مع تقدم الجيش العربي السوري .. الاتفاق على منطقة خفض توتر جنوب سوريا

أعلنت الأردن يوم السبت عن التوصل لاتفاق بين موسكو وواشنطن وعمان، على تأسيس منطقة مؤقتة لخفض التوتر جنوبي سوريا، بعد توقيع ممثلي العواصم الثلاث على مذكرة مبادئ بهذا الشأن في المملكة.

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه الجنوب السوري والبادية السورية القريبين من الحدود الأردنية والعراقية تقدماً لقوات الجيش العربي السوري، حيث تمكن من فرض سيطرته على مساحات ومقاطع كبيرة حدودية بين سورية والأردن وكذلك البادية وريف السويداء.

ونقلت الوكالة الأردنية (بترا) عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قوله أن “الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية”.

وجاء الاتفاق عقب ساعات على بيان مشترك صدر عن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال لقاء بينهما على هامش قمة آبيك في فيتنام تضمن اتفاق على عدة مسائل تخص الأزمة السورية من بينها التأكيد على استمرار مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا بمركز الرصد في عمان بمشاركة خبراء من الأردن وروسيا والولايات المتحدة.

وكان قد تم التوصل لاتفاق على هامش قمة العشرين في هامبورغ بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا تشمل درعا، القنيطرة والسويداء، بدءاً من التاسع من تموز الماضي.

وكانت عقدت ست جولات من مفاوضات أستانا حول سوريا كان آخرها منتصف الشهر الماضي وانتهت باتفاق تم التوصل إليه بين الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) حول إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا لمدة ستة أشهر، قابلة للتمديد، وهي إدلب و مناطق في شمال مدينة حمص، والغوطة الشرقية، وعلى الحدود السورية مع الأردن في محافظة درعا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى