تعليم

90 % من حاجة محافظة الحسكة من الكتاب المدرسي مؤمنة

أكد مدير فرع مؤسسة طباعة الكتب المدرسية في الحسكة خضر الصالح لتلفزيون الخبر أن “الفرع استلم منذ بداية العام الدراسي الحالي 520 ألف و303 كتاباً مدرسياً لكافة المراحل التعليمية، وصلت جواً من دمشق عبر مطار القامشلي الدولي وهي تعتبر 90 % من حاجة المحافظة.

وأضاف الصالح أن “كميات الكتب الواصلة تم شحنها عبر 16 رحلة جوية لطائرات النقل العسكري “اليوشن” بمقدار 160 طن من الكتب المدرسية، حيث وصلت آخر كمية قبل أيام محملة بكتب للصف الخامس والسادس الابتدائي و العاشر الثانوي”.

وأوضح الصالح أن “الفرع يعاني قلة أماكن التخزين في مدينتي الحسكة والقامشلي بعد سيطرة قوات “الأسايش” على مبنى ومستودعات الفرع في حي العمران بمدينة الحسكة، حيث تتواجد حالياً في أماكن متفرقة وهي : دائرة الامتحانات – قبو مبنى الاستهلاكية – مستودع أبي ذر الغفاري، بمدينة الحسكة”.

وتابع الصالح “أما في مدينة القامشلي نقوم بنقل حمولة الطائرات إلى مستودع عائد لإحدى المؤسسات الزراعية في مركز الثروة الحيوانية و إلى مدرسة الرشوانية ومدرسة الأوائل الخاصة للسواقة، وذلك كحلول إسعافية لتخزين الكتب قبل نقلها مرة أخرى إلى المدارس والى مدينة الحسكة التي تواجهنا مشاكل كثيرة في نقلها”.

وأشار الصالح إلى أن “حاجة محافظة الحسكة من الكتب هي 570 ألف كتاب مدرسي لهذا العام يوجد لدينا منها 90 %، إضافة إلى الكتب المدورة من العام الماضي والأخرى المخزنة، وهناك نقص في كتب مواد الصف العاشر الثانوية نعمل حالياً مع الإدارة العامة على تأمينها بأسرع وقت”.

يذكر أن عدد من أولياء أمور وطلاب مدارس الحسكة وفي كافة المراحل اشتكوا عبر تلفزيون الخبر قلة الكتب المدرسية في عدد من المواد العلمية، إضافة إلى عدم البدء بإعطاء الدروس في المدارس حتى الآن.

بدورها، مديرية تربية الحسكة إلهام صورخان قالت لتلفزيون الخبر “نحن نعمل بالتنسيق مع إدارة الكتب المدرسية لتأمين كافة نواقص الكتب ومنها المرحلة الثانوية و الإعدادية”، أما عن شكوى عدم بدء إعطاء الدروس، أوضحت صورخان أن ذلك “يرجع لعدم استقرار المدارس التي تم افتتاحها مؤخراً في عدد من الأبنية الجديدة”.

وكانت مديرية التربية قامت بفرز الكوادر التعليمية على المدارس المحدثة في وسط مدينتي الحسكة و القامشلي وتعيّن مدراء و أمناء سر وموجهين لهذه المدارس وتوجيههم بالبدء فوراً بإعطاء الدروس التعليمية للطلاب و التلاميذ، بحسب مديرة التربية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى