فلاش

” الأسايش ” تستمر بفرض المنهاج الكردي على مدارس الحسكة .. المرحلة الإعدادية جديدها

أكدت مديرة تربية محافظة الحسكة إلهام صورخان لتلفزيون الخبر أنه نتيجة قيام قوات ” الأسايش ” بإغلاق عدد كبير من مدارس محافظة الحسكة للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية بغية فرض منهاج مغاير لمنهاج وزارة التربية ما أدى لحدوث ضغط و ازدحام كبير على المدارس القليلة المتبقية تحت سيطرة الحكومة السورية بمدينتي الحسكة و القامشلي .

وبينت صورخان بأن محافظة الحسكة يوجد فيها / 2422 / بناء مدرسي لكافة المراحل التعليمية المستثمر منها حالياً للعام الدراسي 2017 / 2018م هو 328 مدرسة للحلقة الأولى ( من الصف الأول حتى السادس ) والمغلقة هي 1782 مدرسة ، إما ما يخص الحلقة الثانية ( من الصف السابع حتى التاسع ) المستثمر منها 184 مدرسة و المغلقة 315 مدرسة .

وأشارت صورخان إلى أنه فيما يخص مدارس المرحلة الثانوية فالمستثمر منها 148 مدرسة و المغلقة 26 مدرسة في كافة أنحاء محافظة الحسكة، أما المهني فعدد المدارس المستثمرة هو 15 مدرسة و المغلقة هو سبع مدارس ورياض الأطفال المستثمر منها 17 و المغلقة 10 .

وتابعت صورخان أنه نتيجة الظروف الحالية التي تعيشها محافظة الحسكة من إغلاق للمدارس من قبل قوات ” الاسايش ” ، إضافة لسيطرة المجموعات المسلحة الأخرى في أوقات سابقة خلال سنوات الحرب أدت لتناقص عدد الطلاب و التلاميذ بمدارس المحافظة بكافة المراحل بشكل كبير ، فعدد المداومين منهم لهذا العام هو / 99541/ تلميذ و طالب .

بينما عدد الطلاب و التلاميذ خلال العام الدراسي الماضي / 2016 – 2017 م / في كافة المراحل التعليمية بحسب مديرة التربية بالحسكة هو / 151675 / أي بنقص بلغ / 52134 / طالب و تلميذ عن العام الماضي .

وأوضحت صورخان أن ” الإدارة الذاتية الكردية ” بدأت بفرض منهاجها الخاص بعد سيطرتها على مناطق واسعة من محافظة الحسكة بدأتها بفرض تدريس اللغة الكردية في العام الدراسي 2014 – 2015 م .

وتابعت صورخان بعدها بعام أي العام الدراسي / 2015 – 2016م / قامت بفرض منهاج مطبوع بثلاث لغات ( العربية – الكردية – السريانية ) من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الابتدائي ما أدى لتسرب عدد كبير من التلاميذ و عدم إرسال الأهالي لأبنائهم إلى هذه المدارس و قام المواطنون و من كافة المكونات وأولها الأكراد بإرسال أبنائهم إلى المدارس الواقعة تحت سيطرة الدولة والتابعة لوزارة التربية السورية .

وفي العام الدراسي / 2016- 2017 م / قامت ” الإدارة الذاتية ” بفرض منهاجها على جميع المراحل الصفية في المرحلة الابتدائية ما أدى لزيادة عدد المتسربين نتيجة إغلاق المدارس ( إما تدرس فيها منهاج الإدارة الذاتية أو تغلق من قبل الاسايش ) .

وتابعت صورخان في بداية هذا العام الدراسي / 2017 – 2018م / أعلنت هيئة التربية و التعليم العائدة للإدارة الذاتية فرض منهاج جديد للمرحلة الإعدادية بكافة صفوفها، إضافة لإغلاقها عدد كبير من مدارس الأحياء مثل غويران و النشوة الشرقية و الفيلات و الزهور بمدينة الحسكة و التي سيطرت عليها قوات ” الاسايش ” في الشهر الثامن من عام 2016م .

ونتيجة لإغلاق المدارس في حي غويران بمدينة الحسكة خرجت الكوادر التدريسية و الإدارية فيها باعتصامات يومية أمام المدارس حيث تم اعتقال عدد منهم لعدة أيام من قبل ” الاسايش ” تحولت بعدها لمظاهرات كبيرة شارك فيها الأهالي و التلاميذ و الطلاب .

وبسبب هذا الوضع السيء حدث ازدحام كبير على المدارس الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية في مدينتي الحسكة و القامشلي ، ويوجد آلاف من الطلاب و التلاميذ في مدن محافظة الحسكة اليوم هم بلا مدارس و تعليم ما ينذر بعواقب اجتماعية و تعليمية سيئة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى