فلاش

دون مراعاة لظروف الحرب في البلاد .. التعليم العالي ترمي ٢٥٠ طالباً في جامعة البعث في الشارع

اشتكى عدد من طلاب برنامج استصلاح الأراضي الجافة وغير الجافة في برنامج التعليم المفتوح بكلية الزراعة بجامعة البعث عبر تلفزيون الخبر “قيام وزارة التعليم العالي بإلغاء البرنامج ومنع الطلاب المتواجدين فيه التقدم لامتحانات الدورة التكميلية الحالية، وبالنتيجة إيقافهم عن دراستهم نهائياً، رغم كونهم في السنة الرابعة والخامسة.

وأوضح أحد الطلاب المشتكين لتلفزيون الخبر أن “الوزارة بهذا القرار جعلتنا نخسر سنين من الدراسة، وفجأةً أصبحنا بلا جامعة وبحكم الحاصلين على شهادة البكالوريا، وبالشهادة القديمة أيضاً”.

وشرح الطالب أن “الوزارة أصدرت قراراً بإغلاق برنامج الزراعة منذ 2013، ولكن هناك العديد من الطلاب لا زالو ضمن البرنامج بسنوات رابعة وخامسة”.

وأضاف الطالب: “منذ إصدار قرار الإغلاق لا زلنا نداوم وندفع المبالغ المالية اللازمة على المواد، ولكن كان هناك سنوات لم يتمكن فيها الطلاب نتيجة الحرب من التقدم للامتحانات، وخصوصاً ان قسم منهم عساكر، وهذا الأمر هو سبب وجود عدد من الطلاب حتى الآن في البرنامج”.

وتابع: “عند صدور مرسوم الدورة التكميلية منذ مدة، تفاجأنا برفض الوزارة طلب الجامعة إدخالنا للدورة التكميلية، بسبب أن برنامجنا مغلق، ومدة السماح للتقدم تنتهي في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2016 – 2017، أي الفصل الفائت”.

وبين طالب آخر أن “أغلب طلاب القسم كانوا سجلوا في الدورة التكميلية فور إعلانها، إلا أن الجامعة بعد أيام، أعلنت إلغاء التكميلية بسبب رفض الوزارة”.

ويقدر عدد الطلاب الموجودين في هذا البرنامج “بحوالي 250 طالب وطالبة”، بحسب ما قاله الطلاب المشتكون.

وتعتبر الوزارة الطلاب “العالقين” في هذا البرنامج، بحكم المستنفذين، وذلك بناءً على قرارها بتحديد مدة السماح للتقدم حتى الفصل الثاني من سنة 2016 – 2017.

وبالنتيجة فإن نهاية الفترة المذكورة وعدم السماح للطلاب بالتقدم للدورة التكميلية، ينتج عنه خسارة الطلاب لدراستهم وجامعتهم، علماً أن القسم أغلق من قبل الوزارة وليس الطلاب، بدون معرفة الأسباب.

وناشد الطلاب وزارة التعليم العالي بحل الأمر والسماح لهم إكمال دراستهم، مشيرين إلى أنه “ليس من المنطق أن تنتهي أربع سنوات دراسة “بجرة قلم”، بدون الاستفادة منها، والعودة إلى الصفر”.

وكانت جامعة الفرات أرسلت كتاباً إلى وزارة التعليم العالي، حصل تلفزيون الخبر على نسخة منه، تستفسر من خلاله عن حالات السماح للتقدم الدورة الإضافية، ومنها حالة البرنامج المذكور، ليأتي جواب وزارة التعليم بـ “لا يسمح لهم بالتقدم للدورة الإضافية كون البرنامج مغلق”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى