اخبار العالم

اليابان تحيي الذكرى الـ 71 لنووي هيروشيما

أحيت اليابان يوم السبت 6 \ 8 الذكرى السنوية الـ 71 لضرب مدينة هيروشيما بالقنبلة النووية من قبل الامريكيين وذلك في الايام الاخيرة من الحرب العالمية الثانية.

ودق جرس السلام في هيروشيما في الساعة الثامنة والربع من صباح السبت، وهو التوقيت الذي ألقت فيه قاذفة قنابل أمريكية القنبلة الذرية على المدينة في ذلك اليوم قبل 71 عاما.

وتلا ذلك الوقوف دقيقة صمت شارك فيها نحو 50 الفا من المشاركين في الحفل التذكاري إحياء لذكرى عشرات الآلاف من سكان هيروشيما الذين قضوا في ذلك اليوم.

وتعهد رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي في الحفل بالعمل نحو تخليص العالم من الاسلحة النووية، قائلا “يجب الا تتكرر التجرية المأساوية التي مررنا بها في هيروشيما وناغاساكي قبل 71 عاما”، وأضاف “أولئك منا الذين يعيشون في الحاضر يتحملون مسؤولية العمل دون كلل من أجل تحقيق ذلك الهدف”.

يذكر أن القنبلة التي ألقاها الامريكيون على هيروشيما صبيحة السادس من آب 1945 أودت على الفور بأرواح الآلاف، وبلغ عدد الضحايا 140 الفا بنهاية تلك السنة.

يشار إلى أن الأمريكان عاودوا الكرة بضرف مدينة يابانية أخرى على ناغازاكي بقنبلة نووية ثانية بعد أيام ثلاثة من ضربة هيروشيما، وعلى الأثر استسلمت اليابان وذلك بعد 6 ايام من ضربة ناغازاكي.

يشار إلى أن باراك اوباما يعتبر أول رئيس أمريكي يزور هيروشيما اثناء فترة ولايته، وذلك في وقت سابق من العام الحالي، و”حث” في كلمة له حينها من أسماهم بـ”القوى النووية” بما فيها الولايات المتحدة على التحلي بالشجاعة اللازمة للتخلص من عقدة الخوف والسعي الى تشكيل عالم خال من السلاح النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى