محليات

الجمارك تضبط أجهزة كهربائية مهرّبة من تركيا بقيمة 70 مليون ليرة

قال الآمر العام للضابطة الجمركية العميد سعيد صبيح إن “عناصر الضابطة الجمركية ضبطت عدد من المواد المهرّبة القادمة من تركيا، ومنها أجهزة كهربائية تشمل مكيفات وغسالات، بقيمة 70 مليون ليرة، خلال الثلاثة أشهر الماضية”.

وأوضح صبيح بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أنه “تم ضبط خردة النحاس، وأدوية المبيدات الحشرية، وعدد من المواد الغذائية، أهمها السمن النباتي والتمور”.

وقدّر العميد صبيح قيمة الغرامات لهذه المهربات بنحو 70 مليون ليرة، مبيناً أنه “تمت إحالة معظم هذه القضايا إلى المحكمة الجمركية للنظر فيها، واتخاذ الإجراءات والأحكام القضائية المناسبة”.

و بيّن صبيح أن “الأجهزة الكهربائية من مكيفات وغسالات، كانت قادمة من حلب، وتحمل بيانات مخالفة وغير مطابقة، و تتجه لدمشق عبر بعض مكاتب الشحن”.

وأضاف صبيح أن “مصدر معظم هذه الأنواع من التهريب هو تركيا، دون أن تكون هي بالضرورة بلد المنشأ لكنها معبر لإدخالها للأراضي السورية، في حالة لاستغلال الظروف الأمنية على الحدود جراء الحرب التي تتعرض لها الدولة منذ سنوات”.

وأفاد العميد صبيح أنه “تم خلال اليومين الأخيرين ضبط برادين محملين بالموز المهرب في منطقة طرطوس كانت تتجه لسوق الهال بدمشق، موضحاً أن “عدم وجود إجازات استيراد للموز هو ما ينشط السوق السوداء للمادة، وتهريبها من الدول المجاورة”.

وأشار صبيح إلى أن “الضابطة الجمركية لديها كل الجهوزية والكوادر البشرية المدربة لتغطية أي معبر حدودي، وتنفيذ المهام الجمركية المطلوبة منها لدى استعادته من قبل الدولة، مبيناً أن ذلك يكون بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة”.

يذكر أن مديرية مكافحة التهريب، حققت خلال النصف الأول من العام الجاري، في 39 قضية، أبرزها تزوير للبيانات والفواتير وتهريب للأثاث وللمواد الغذائية والمستحضرات الطبية والألبسة وغيرها من المواد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى