محليات

محافظة دمشق تطالب الإدارة المحلية برفع عدد “الحانات” في دمشق

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة عمار كلعو إن “المحافظة ستطلب من وزارة الإدارة المحلية، رفع الرقم الثابت لعدد التراخيص المسموح بها “للحانات” منذ العام 1952 لتصبح متناسبة مع الواقع لأن عدد “الحانات” العاملة في دمشق أكبر من المسموح بكثير”.

و أوضح كلعو بحسب صحيفة محلية أنه “تمت الموافقة على منح التراخيص الإدارية المؤقتة لمدة عام لمهنة “الحانات”.

وأضاف كلعو أن “القرار شمل المحال الناتجة عن مخالفة تحويل من سكني إلى تجاري، بشرط أن يستوفي المحل شروط المهنة كافة، وفق القرار الناظم لذلك”.

وبيّن كلعو أن “محافظة دمشق ماضية في ضبط موضوع ممارسة مهنة بيع المشروبات الروحية بالقدح، التي تسمى “حانة”، وستقوم بتنيظم عمل “الحانات” في دمشق، خاصة في القصاع وباب توما”.

وأضاف كلعو أنه “يجب يكون للحانة مدخل مستقل مرتبط بالأملاك العامة، أي لا يسمح أن يكون مدخل المحل ضمن البناء، و يجب أن يكون على الشارع مباشرة”.

وتابع كلعو “يجب أن يحصل صاحب الترخيص على موافقة جميع سكان البناء فوق المحل، وعلى موافقة 75% من سكان البناء بشكل عام”.

وبيّن كلعو أن “الرسم سيكون 5% من التقدير المالي، وحسب الترخيص الإداري، عن كل متر مشمول بالترخيص”.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة أنه “يجب على صاحب الترخيص التعهد بعدم الإزعاج والضرر والأذى للجوار، وتحت طائلة إلغاء الترخيص”.

وأضاف كلعو أنه “لا يسمح في هذه المحال بتقديم الحفلات الفنية نهائياً، بالنسبة لجميع مناطق دمشق باستثناء المدينة القديمة والمناطق الأثرية”.

و أكد كلعو أنه “لا توجد إحصائية لدى المحافظة عن عدد هذه المحال، وهناك لجنة تقوم بجرد المحال كافة والمهن التي تمارسها في مدينة دمشق، وبشكل خاص جرد “الحانات” المرخصة وغير المرخصة والمتوقفة عن العمل والمغلقة”.

وتابع كلعو “ستتم الاستفادة من رقم الحانة المتوقفة عن العمل، في منح ترخيص لشخص آخر، نظراً لأنه لا يمكن أن تتجاوز التراخيص للحانات 109 تراخيص في دمشق”.

يذكر أنه على الرغم من صدور المرسوم التشريعي الذي حدد شروط عمل “الحانة”، وتضاعف سكان دمشق إلى مئات الأضعاف، لم يتجاوز عدد “الحانات” المرخصة في دمشق 98 “حانة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى