تعليم

الاساءة لأستاذ عبر “فيسبوك” عقوبته الفصل لأسبوع في جامعة دمشق

كشف أمين جامعة دمشق مازن الشيخ، عن قيام الجامعة بدراسة مقترحات لوضع عقوبات جديدة ، بحق الطلبة الذين يسيئون إلى أستاذ المقرر، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “فيسبوك”، ومنها الفصل لمدة أسبوع”.

وأوضح الشيخ، بحسب صحيفة محلية أن “من ضمن العقوبات المقترحة، الإنذار بحق الطالب الذي يسيء للأساتذة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، و الفصل لمدة أسبوع، والفصل لمدة ثلاثة أشهر نتيجة الإساءة للأساتذة والكلية”.

وبيّن الشيخ أن “من بين العقوبات المقترحة، علامة الصفر والإنذار بسبب الشغب وشطب الاسم والرقم، والفصل النهائي لمخالفة أنظمة السكن، والصفر والحرمان من التقدم لامتحان اللغة لمدة سنة بحق الطلاب الذين يكتبون اسماً آخر”.

وأوضح أمين جامعة دمشق أن “العقوبات المقترحة تمت دراستها، وأقرت من مجلس شؤون الطلاب، ولكن لم تعتمد حتى تاريخه من مجلس جامعة دمشق، وأيضاً تحتاج إلى اعتماد من مجلس التعليم العالي بإقرارها، وتصبح سارية المفعول”.

وأضاف الشيخ أن “بعض الطلبة يسيئون إلى أستاذ المقرر عبر نشر الأخبار الكاذبة أو الإساءة إلى الأساتذة،”.

ونوه الشيخ إلى أن “الأمر ينطبق على أي أستاذ يسيء إلى الجامعة وإلى طلابها على حد سواء، و لجنة الانضباط هي التي تنظر في الحالات الواردة إليها، وتتخذ الإجراءات اللازمة حيالها”.

و كشف الشيخ أن “القرار جاء بعد أن تكررت حالات الإساءة، الأمر الذي تطلب ضبط الموضوع بشكل أكبر، واتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين والمسيئين”.

وأضاف الشيخ أنه “تم تشكيل لجنة درست الموضوع من مختلف جوانبه، كما تم إرسال المقترحات إلى الكليات بجامعة دمشق لبيان الرأي واعتماد آلية نهائية حول العقوبات بحق المخالفات المرتكبة”.

و بيّن الشيخ أن “لجنة الانضباط تنظر في كل حالة من الحالات على حدة، وكانت تجتهد في اتخاذ العقوبات حسب توصيفها، وثبوت وقوعها، وذلك بعد متابعة الموضوع وعدم ظلم أحد من الطلاب”.

وأشار أمين جامعة دمشق إلى أن “الجامعة ترفض أي إساءة من الطلاب بحق أساتذتهم ونشر الأخبار الكاذبة والمغلوطة عن المقررات الدراسية والامتحانية، ولا تقبل أي ظلم يقع بحق الطلاب في مختلف الكليات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى