سياسة

الدي مستورا “مو متفاءل” بجنيف 7

كشف المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا عن عدم تفاؤله بجولة المفاوضات الحالية في جنيف قائلا أنه “لا إنجازاً كبيراً في النسخة السابعة من مفاوضات جنيف”.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي “لا نتوقع أن يكون هناك إنجاز كبير للمباحثات الحالية”، مردفاً لكن “بإمكاننا أن نقول إن هناك حظوظاً كبيرة لإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار”.

وكان المبعوث الأممي أكد عقب انتهاء محادثات أستانا، في الخامس من تموز الجاري، أنه “ندرك جميعاً ونتفق على أن عملية تخفيف التوتر إجراء مرحلي، وما نحتاج إليه هو إحراز تقدم على الصعيد السياسي”.

ولفت دي ميستورا إلى أن “عملية تخفيف التوتر هي عملية مؤقتة لا تقوض وحدة سلامة الأراضي السورية”، مبيناً أن “إطلاق النار جنوب غرب سوريا، تقدّم مهم ونقطة فارقة في الأزمة السورية”.

وكان اتفاق وقف إطلاق النار بدأ يوم الأحد الماضي، برعاية روسية وأمريكية، وشمل المحافظات الجنوبية، القنيطرة السويداء ودرعا، وتعرّض لعدة خروقات.

وبالنسبة للوضع في إدلب، كشف دي مستورا أن “الوضع في إدلب صعب وهو قيد البحث والتفاوض”، مضيفاً أن “مفاوضات جنيف جزء من مقاربة أوسع فنحن لا نعمل في فراغ”، حسب تعبيره.

وختم دي ميستورا بالقول “الظروف مهيئة حتى اليوم لإنهاء الحرب في سوريا، شعرنا بالإحباط وخيبة الأمل خلال السنوات الماضية ولكن الأمل موجود”، ويأتي حديث المبعوث الأممي عقب لقائه وفدي الدولة السورية و”المعارضة”، في جلستين منفصلتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى