اقتصاد

مسؤول يصف سياسة التسعير في وزارة التجارة الداخلية بـ “المنفصلة عن الواقع”

وصف عضو المكتب التنفيذي لشؤون الموازنة والتخطيط في محافظة دمشق فيصل سرور، سياسية التسعير في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بـ “المنفصلة عن الواقع”.

وقال سرور، وفقاً لصحيفة محلية إن “هناك خلل في سياسة التسعير التي تقوم بها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وفي آلية وضع الأسعار وهوامش الربح وحساب الكلف”.

وأوضح سرور أن “هناك خللاً وخاصة في ظل حالة عدم الاستقرار في لجنة تسيير سوق الهال، التي تعيش حالة تحضير لانتخابات جديدة لأعضائها”.

وبيّن سرور أن “دور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك شبه غائب حالياً، مضيفاً “نحن لا نعرف من أين تأتي وزارة التموين بالأسعار”.

و تابع سرور “تم وضع تسعيرة لكيلو الكرز بـ200 ليرة من الباعة أثناء جولة على الأسواق، حيث تهافت الناس على الشراء بوجود لجنة شكلتها محافظة دمشق لمراقبة الأسواق، مضيفاً “وعندما غادرنا المكان قام الباعة بوضع سعر 500 ليرة”.

واعترف سرور “بوجود الكثير من المخالفات التموينية والصحية في عدد كبير من المحال التجارية، ناجمة عن قلة الموظفين والعمال في هذه المحال”.

ولفت إلى أن أسعار اللحوم غير منطقية، وخاصة لحم العواس والبالغ 7500 ليرة، منوهاً أنه في فترة العيد وما قبلها تم ضبط الكثير من المخالفات في محال الشاورما وخاصة لجهة حجم وقطر ووزن سيخ الشاورما”.

وأضاف سرور أن “احتمالات الغش في الشاورما تكون كبيرة، ويكون السيخ قابلاً لأن يحشى بشحم ودهن، ورغم وضع أسس ومعايير محددة ومقاسات لسيخ الشاورما إلا أن أغلب الباعة لا يلتزمون بها”.

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية في الأسواق تستمر بالارتفاع، في حين تستمر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتأكيد على مراقبة الأسواق وتنظيم الضبوط بحق التجار المخالفين في مختلف أسواق المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى