اقتصاد

ماهي المزايا التي تتمتع بها فئة الـ 2000 ليرة الجديدة ؟

قال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام إن “الفئة الجديدة من قيمة 2000 ليرة التي تم طرحها في الأسواق تتمتع بالعديد من المزايا الجيدة التي تحميها من التزوير والتزييف ويسهل تمييزها”.

وأوضح ضرغام، وفقاً لصحيفة محلية أن “الفئة الجديدة من قيمة 2000 ليرة، ذات طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها رقم الفئة– نقوش– التواقيع– علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية”.

وتابع درغام “تتضمن علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر”.

وأكمل ضرغام ” ويظهر رقم الفئة 2000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة ورقم 2000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذي تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون أخضر فاتح على خلفية خضراء داكنة”.

وأضاف ضرغام “يظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرةً وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة”.

وبيّن ضرغام “إضافة لشريط عمودي فضي لامع ذي تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) مكررة تتحرك عند إمالة الورقة”.

وأكمل ضرغام “وبالنظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 2000 وان الصورة المائية النسر (شعار الجمهورية العربية السورية) ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء”.

وأضاف ضرغام “وتوفر علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء، وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم 2000 يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء”.

يشار إلى أن مصرف سوريا المركزي أعلن عن طرح فئة الألفي ليرة بدءا ًمن يوم 2 – 7 -2017 في دمشق وعدد من المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى