سياسة

الأمم المتحدة: “إسرائيل” تدعم المجموعات المسلحة في سوريا

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن “إسرائيل” تقوم بتقديم الدعم لمجموعات مسلحة من ضمنها “جبهة النصرة” في سوريا، مؤكداً ارتكاب “إسرائيل” انتهاكات و اعتداءات في الجولان المحتل.

وأوضح تقرير الأمين العام الخاص بقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك “أندوف”، والذي يغطي الفترة من آذار وحتى أيار 2017 أنه تم “رصد في عدة مناسبات قيام “إسرائيل” بدعم وإيصال المساعدات للمجموعات المسلحة في سوريا، فضلاً عن التواصل والتنسيق المباشر معها”.

ولفت التقرير إلى أن “الأمم المتحدة رصدت “16 تواصلاً بين القوات “الإسرائيلية” وأفراد من الجانب السوري، والتقاء أشخاص مسلحين وغير مسلحين مع أفراد من قوات الاحتلال “الإسرائيلي” ونقل لوازم في كلا الاتجاهين”.

و أشار تقرير الأمم المتحدة إلى “الانتهاكات “الإسرائيلية” لاتفاق وقف إطلاق النار في الجولان السوري المحتل، وقيام سلطات الاحتلال بارتكاب اعتداءات على الأراضي السورية”.

وكانت الدولة السورية تحدثت مراراً عن تورط “إسرائيل” بشكل مباشر في دعم مسلحين في سوريا والتنسيق معها.

وأكد الرئيس بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية أن “إسرائيل” تدعم المسلحين بطريقتين، الأولى تكمن في تقديم الدعم اللوجيستي لهم، والثانية عن طريق تحديد المواقع التي سيهاجمونها وكيفية مهاجمتها”.

وكانت صحيفة “هآرتس الإسرائيلية” نشرت تقريراً عن تداعيات و تكاليف جرحى المسلحين في سوريا، والتي تتجاوز أكثر من مليون شيكل، بين العمليات الجراحية المتعددة، وزرع الأجهزة المكلفة، على حدّ قول طبيب “اسرائيلي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى