سياسة

دي مستورا : تقييم شهري لمناطق تخفيف التوتر

كشف المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه “اتفق مع الجانب الروسي على تقييم تخفيف التوتر هناك شهريا”، مبينا أن “مستوى العنف في سوريا انخفض بشكل كبير”.

وقال دي ميستورا للصحفيين، بعد لقائه مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو، “اتفقنا على إجراء دراسة كل شهر من أجل تقييم نتائج العمل على تخفيف التوتر وتخفيض العنف في سوريا”.

وبحسب دي ميستورا، “كما اتفقنا على ضرورة العمل بنشاط في ظل تخفيف التوتر على إزالة الألغام وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين والإفراج عن المعتقلين”.

وأشار دي ميستورا إلى “أمله في مواصلة عملية أستانا، خاصة فيما يتعلق بالعمل على تخفيف التوتر في سوريا”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “عملية تخفيف التوتر وتحقيق الهدنة ليس ممكنا دون إيجاد تسوية سياسية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في كلمة ألقاها في اجتماع موسّع خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون بأستانا، أن “بوادر إيجابية تبعث على الأمل ظهرت في عملية التسوية السورية”، مشيرا إلى “وجود فرصة لتثبيت خطة وقف الأعمال القتالية في هذه البلاد”.

وكانت الخارجية الكازاخستانية أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع تأجيل مفاوضات استانا 5، لموعد يحدد لاحقا، بعد أن كان مقررا عقده في 12 و 13 حزيران الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى