فلاش

حقيقة الأخبار التي تتحدث عن رفع سعر المحروقات

انتشر يوم الخميس عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبشكل كثيف خبر ارتفاع أسعار الوقود في سوريا والذي تبين لاحقا أنه غير صحيح

وأثار الخبر ردود أفعال غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وخاصة من قبل أبناء حلب كون “رفع سعر المازوت إلى 290 ليرة سورية”، كما يقول الخبر، يؤدي بالنتيجة إلى ارتفاع أسعار الأمبيرات في حلب إلى حوالي 1600 ليرة سورية”.

وورد لتلفزيون الخبر العشرات من الاتصالات والرسائل تتساءل عن صحة القرار من عدمه، وشكاو حول قيام أصحاب مولدات الأمبيرات وكعادتهم فور سماع أي “طرطوشة” عن ارتفاع الأسعار بإعلان تسعيرة جديدة للتشغيل بسعر 1600 ليرة مقابل 10 ساعات تشغيل أو 1300 مقابل 8 ساعات تشغيل”.

وأكد مصدر في مجلس محافظة حلب لتلفزيون الخبر أنه “لا صحة للخبر الذي يتحدث عن ارتفاع سعر المازوت لأصحاب الامبيرات في حلب إلى ٢٩٠ ليرة سورية، والسعر هو ذاته القديم بـ ١٨٠ ليرة سورية”.

وبين المصدر أن “قيام أصحاب المولدات بوضع التسعيرة الجديدة هو بسبب الشائعات التي ظهرت من غير فهم، والتي للأسف انتشرت بشكل كبير بغضون ساعات قليلة، وجعلت أصحاب المولدات يعلنون نظام تسعيرة جديد بناءً على الأخبار التي تتحدث عن رفع سعر المازوت”.

وأوضح المصدر أنه ” يوم السبت سيحصل أصحاب الأمبيرات على المازوت بالسعر المعتاد، وأي مخالفة أو زيادة في سعر التشغيل، يجب على الأهالي تقديم الشكوى لمجلس المحافظة فوراً”.

وأمام ردود الفعل في حلب ، أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية منذ صباح يوم الجمعة توضيحاً عبر صفحتها على “فيس بوك” أكدت من خلاله أنه “لا توجد أية تعديلات على صيغة أسعار المحروقات المعمول بها حالياً”.

وأوضحت الوزارة أن “الشائعات التي انتشرت وتتحدث عن رفع سعر المازوت, تستدعي توضيحاً فورياً، بأنه لا توجد أية تعديلات على صيغة الأسعار المعمول بها حالياً”.

وبينت الوزارة أنه “لا يوجد أي رفع جديد لسعر المازوت وما زال العمل جاري بالصيغة القديمة والتي تنص على البيع للصناعيين والتجاريين بسعر التكلفة القابلة للتغير حسب السعر العالمي والتي تبلغ حالياً 290 ليرة سورية, بينما باقي الفعاليات لا زال السعر هو 180 ليرة, ولا توجد أي نية لرفع هذا السعر”.

يذكر أن سعر الـ 290 ليرة سورية هو بالأصل موجود وليس ارتفاعاً كما تتحدث الشائعات عنه، وهو سعر المازوت الذي يتم بيعه للفعاليات الخاصة والتي تتعامل به الحكومة منذ أشهر، وخاص بالصناعيين والتجار ومعظم الفعاليات الخاصة.

أما بخصوص “مولدات الأمبيرات” فأمام الوضع الذي تعيشه مدينة حلب من سوء وضع الكهرباء فإن المازوت الذي يتم توريدهم به هو مازوت مدعوم من قبل الدولة بسعر 180 ليرة سورية، ويخضع عملها لأسس تنظيمية كانت وضعت من قبل محافظة حلب.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى