اقتصاد

ارتفاع أسعار الألبان والأجبان والتمور قبل أيام من قدوم شهر رمضان

قال مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن “أسعار بعض المواد الغذائية بدأت بالارتفاع، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وذلك بنسب متفاوته مثل الألبان والأجبان والتمور، التي سجلت زيادة خلال الأيام الأخيرة بنسبة تقترب من 15%”.

وأوضح المصدر، وفقاً لصحيفة محلية، أن “بعض أنواع الخضار سجلت انخفاض في سعرها بنسبة 50% مثل البندورة والبطاطا، قبل أيام قليلة من قدوم شهر رمضان المبارك، في حين سجلت بعض المواد الغذائية ارتفاعاً في أسعارها”.

وأضاف المصدر أن “مادة الفروج ارتفعت بنسبة تصل إلى 20% بسبب تحول الاستهلاك من مادة اللحوم الحمراء نحو الفروج، نتيجة لارتفاع اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية، وخاصة لحوم الخروف”، مبيناً أن “سعر هذه اللحوم سجل نحو 6 آلاف ليرة للهبرة”.

ولفت المصدر إلى أن “أسعار التمور والعجوة ارتفعت قبل قدوم شهررمضان، ويصل سعر الكيلو لبعضها نحو 3 آلاف ليرة، وبعض التمور ذات المواصفات الأقل نحو 800 ليرة”.

و حول إجراءات الوزارة للحد من سعر هذه المادة التي يزيد الطلب عليها في شهر رمضان، قال المصدر إنه “تمت الموافقة لاستيراد التمور من ثلاث دول هي العراق وإيران والجزائر، وأنه من المتوقع خلال الأيام القادمة بداية وصول هذه الكميات المستوردة”.

وكانت طلبت الوزارة من مديرياتها في المحافظات العمل على تكثيف الدوريات الرقابية في الأسواق، وضمن نظام المجموعات على أن يرافق الدورية معاون المدير أو رئيس الدائرة المختص.

وطالبت الوزارة مديرياتها التركيز على المواد الغذائية، وخاصة الخضار والألبان والأجبان والخبز في النصف الأول من شهر رمضان، في حين يتم التركيز على الحلويات والألبسة في النصف الثاني من الشهر، وذلك بالتوازي مع الزيادة في الطلب على هذه المواد.

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق، يزداد مع اقتراب شهر رمضان، وازدياد الطلب على المواد الغذائية والألبان والأجبان والتمور بمختلف أنواعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى