العناوين الرئيسيةمحليات

لماذا تمّ حل مجلس بلدة “حمام القراحلة” بريف جبلة؟

كشف رئيس مجلس محافظة اللاذقية، تيسير حبيب، لتلفزيون الخبر، أن “حل مجلس بلدة حمام القراحلة جاء نتيجة تقاعس المجلس وعدم اتخاذه قراراً بإعفاء رئيس مجلس البلدة”.

 

وشرح رئيس مجلس المحافظة، أنه “بعد وجود عدة تقارير تفتيشية تخص عمل رئيس مجلس البلدة وتحقيقات الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش واعتماد التقرير من رئيس الهيئة في دمشق حول قضايا مخالفات بناء، وفقاً لاحكام المرسوم 40، قبل وبعد انتخابه رئيساً لمجلس البلدة، تقاعس المجلس في اتخاذ إجراء الإعفاء على الرغم من التأكيد عليه بعدة كتب”.

 

وتابع المهندس “حبيب”، أن “حالة قرار إعفاء رئيس البلدة، يتوجب على المجلس التصويت عليه وفقاً للقانون الذي أعطى المجالس هذه الصلاحية، وعلى المجلس في حال وجود توثيق لمخالفات أو تقاعس في العمل أن يتخذ القرار المناسب وهو حجب الثقة”.

 

وأضاف “حبيب”، أنه “طُلب من المجلس الاجتماع بجلسة استثنائية لاتخاذ القرار المناسب، وتم الاجتماع والتصويت، ومن أصل 10 أعضاء، صوت 7 أعضاء بعدم الموافقة على إعفاء رئيس البلدة أو حجب الثقة عنه”.

 

وأوضح “حبيب”، أنه “في مثل هذه الحالة يكون المجلس البلدي قد انحرف عن السياسة العامة للدولة، و قانون الإدارة المحلية 107 لعام 2011 الذي أعطى هذه الصلاحية للمجالس بالوحدات الإدارية، ولكن يجب على هذه المجالس اتخاذ القرار الذي ينسجم مع الأنظمة والقوانين النافذة والسياسة العامة للدولة”.

 

وبحسب “حبيب”، فأنه “تم طرح اقتراح حل المجلس من المحافظة بناءً على التقرير التفتيشي من خلال وزارة الإدارة المحلية”، مؤكّداً أن “صاحب القرار في حل المجالس البلدية والوحدات الإدارية هو السيد رئيس الجمهورية الذي قام بإصدار المرسوم الذي اعتمد على كل ما سبق”.

 

الجدير ذكره أن مجلس بلدة “حمام القراحلة” انتخب عام 2022، وكان من المفترض أن تستمر دورته الانتخابية لمدة أربع سنوات لغاية عام 2026.

 

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى