العناوين الرئيسيةمحليات

مجلس الوزراء يوصي بتقديم التسهيلات لدخول اللبنانييّن إلى سوريا 

أكّد كل من مجلس الوزراء، مصرف سوريا المركزي ومحافظات اللاذقية، طرطوس، حمص، دمشق وريفها، على تقديم كافة التسهيلات لدخول اللبنانييّن الوافدين إلى سوريا، جراء العدوان “الإسرائيلي” على لبنان.

 

وأوصى مجلس الوزراء، خلال جلسته، الخميس، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لفتح مراكز الإيواء على امتداد الجغرافيا الوطنية عند الحاجة، وتزويدها بكل المستلزمات الضرورية من مياه وطعام ومستلزمات الإقامة، على مستوى كل محافظة تعنى بموضوع الأشقاء المهجرين اللبنانيين الوافدين إلى سوريا، أو السوريين العائدين من لبنان.

 

وأضاف مجلس الوزراء: “وتأمين وسائط النقل اللازمة لنقل المهجرين من النقاط الحدودية إلى مراكز الإيواء والإقامة، وتقديم كل التسهيلات للوافدين في المراكز الحدودية، والاستفادة من إمكانيات وزارة الإدارة المحلية والبيئة”.

 

ووجّه مصرف سوريا المركزي، الخميس، كافة المصارف التي لديها مكاتب متنقلة إضافةً إلى عدد من شركات الصرافة المرخصة للتوجه الفوري إلى معابر الحدود السورية اللبنانية المشتركة، للقيام بكافة الخدمات المصرفية المسموح بممارستها لتسهيل إجراءات دخول الوافدين إلى الأراضي السورية.

 

وأشار المصرف إلى أنّ “الخدمات تشمل سحب وإيداع نقدي من الحسابات المصرفية (في حال وجودها) بالنسبة للمكاتب المصرفية، وتصريف العملات الأجنبية بالنسبة لشركات الصرافة”.

 

من جهة أخرى، أكّدت كل من وزارة الداخلية ووزارة الإدارة المحلية خلال تفقّد مركز هجرة جديدة يابوس، الخميس، على “تسهيل إجراءات دخول المواطنين السوريين واللبنانيين القادمين إلى القطر والجاهزية التامة لتأمين متطلباتهم وتوفير الخدمات اللوجستية والصحية”.

 

ووجّهت وزارة النقل جميع الجهات التابعة لها بتقديم كل الخدمات اللازمة والدعم والمساندة للبنانيين المهجرين جراء العدوان “الإسرائيلي” المتواصل على لبنان، والتنسيق مع الوزارات واللجان المعنية لتقديم الاستجابة السريعة على صعيد عمل وزارة النقل اللوجستي والخدمي براً وبحراً وجواً

 

بجانبه، قال محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي إنه: “تم توجيه كل الدعم والتسهيلات للبنانيين الوافدين إلى دمشق وتأمين كافة الاحتياجات اللازمة لهم موجها المديريات المعنية بالجاهزية الكاملة والاستجابة الفورية لأي ظرف”.

 

ووجه “كريشاتي” ببقاء مراكز الإقامة بالمحافظة جاهزة بشكل كامل وتأمينها بكل الاحتياجات المطلوبة والخدمات الصحية والطبية”، بحسب ما نشرته المحافظة.

 

وأعلنت محافظة اللاذقية عن “تشكيل لجنة مؤقتة لإغاثة العائلات الوافدة إلى المحافظة من لبنان جراء العدوان “الإسرائيلي” المتواصل على الشعب اللبناني واستهدافه للمناطق السكنية”،

 

وقامت محافظة طرطوس “بتشكيل لجان فرعية على مستوى المناطق لتأمين متطلبات اللبنانيين الوافدين بالتنسيق مع اللجنة المركزية في المحافظة وفعاليات المجتمع المحلي”.

 

من جهته، قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل بحمص بشار العبد الله، الخميس، لتلفزيون الخبر إنه: “دخل سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية حتى الساعة التاسعة من صباح الخميس، 987 لبنانياً و461 سورياً عبر معبري جوسية وجسر قمار، و 345 مواطناً عبر معبر مطربا”.

 

وأضاف “عبدالله” أنّ “حركة العبور عبر المنافذ الحدودية ميسرة وطبيعية وضمن الحركة الاعتيادية، وتتم عمليات دخول المواطنين السوريين واللبنانيين بكل سهولة ويسر وفق الأنظمة والقوانين الناظمة لحركة الدخول والخروج”.

 

وكان كشف نائب محافظ ريف دمشق جاسم المحمود، الأربعاء، لتلفزيون الخبر عن “تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين محافظتي دمشق وريفها لاستقبال المُهجرين من لبنان، كما تم تجهيز مراكز الإيواء بكافة المستلزمات مع استنفار القطاعات الصحية والنقل الداخلي والهلال الأحمر وشركات المياه والصرف الصحي لتقديم كامل التسهيلات”.

 

يذكر أنّ العدو “الإسرائيلي” ارتكب 3 مجازر في قرى يونين والكرك وشعث، الخميس، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، بينهم 23 سورياً، وفق ماذكرته الوكالة اللبنانية للإعلام.

تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى