العناوين الرئيسيةمحليات

من هي “ديالا بركات” وزيرة الثقافة الجديدة؟

كُلّفت الدكتورة “ديالا بركات” بمنصب وزيرة الثقافة في الحكومة الحالية، بعد أن كانت وزيرة للدولة في الحكومة السابقة، خلفاً لـ”لبانة مشوح”.

 

واُختيرت “بركات” في حكومة “عرنوس” السابقة لتكون وزيرة للدولة لشؤون تنمية المنطقة الجنوبية.

 

والوزيرة الجديدة عضو في الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، وتنحدر من محافظة حمص، وكانت مديرة لمديرية “زيدل” في الحزب السوري القومي الاجتماعي قبل أعوام.

 

وشغلت “بركات” منصب معاونة مدير دائرة الآثار والمتاحف في حمص، ورئيسة شعبة التنقيب في الدائرة ذاتها، وهي من مواليد 1980.

 

وتحمل “بركات” دكتوراه في المنحوتات الحجرية الرومانية من جامعة روما الثالثة بإيطاليا، ودبلوماً في الآثار الكلاسيكية من جامعة دمشق، وإجازة في الآثار – جامعة دمشق، وتجيد اللغات الإيطالية والفرنسية والانكليزية.

 

وعملت “بركات” مدرسة في كلية السياحة بجامعة البعث، ورئيس لجنة جرد متحف تدمر الوطني، وشاركت في العمل الأثري “التنقيب” والتوثيق مع عدة بعثات أجنبية ووطنية منذ عام 2001، وفي توثيق أضرار متحف تدمر ضمن فريق المديرية العامة للآثار والمتاحف عام 2016.

 

يُذكر أن “بركات” سبق لها أن تقدّمت بطلب ترشّح لانتخابات مجلس الشعب خلال الدورة السابقة، إلّا أنها انسحبت بقرار حزبي، آنذاك، وفق ما ذكرته وسائل إعلام.

 

وأصدر الرئيس بشار الأسد، الاثنين، مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور “محمد غازي الجلالي”.

 

وحملت الوزارة عدداً من الوجوه الجديدة، وهم: بسام الصباغ وزيراً للخارجية والمغتربين، وزياد غصن وزيراً للإعلام، وأحمد ضميرية وزيراً للصحة، وبسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ولؤي خريطة وزيراً للإدارة المحلية والبيئة.

 

علاوة على معتز تيسير قطان وزيراً للموارد المائية، ورياض عبد الرؤوف وزيراً للمالية، وفايز المقداد وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي، ومحمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية، وسمر السباعي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، وحمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان، وأحمد هدلة وزير دولة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى