العناوين الرئيسيةمجتمع

لماذا يعطل الحلاقون يوم الاثنين؟

من المعروف أن للحلاقين في سوريا وعدد من الدول العربية يوم عطلة خاص بهم يختلف عن عطلة باقي الموظفين والعاملين وهو يوم الاثنين.

 

ولا يعرف أغلب الحلاقين السبب وراء اختيار ذلك اليوم تحديداً كعطلة رسمية لهم، وكل ما يعرفونه هو أنهم توارثوا تلك العادة عن آبائهم وأجدادهم.

 

وتعددت الأسباب والنظريات حول سبب اختيار ذلك اليوم بحسب المنقول، فالبعض يعتقد أن تلك العادة متوارثة منذ العصر الفاطمي.

 

إذ كان السلاطين والأمراء والملوك آنذاك يفضلون الحلاقة فى ذلك اليوم فكانوا يدعون الحلاقين إلى قصورهم، وبالتالي كان يتم إغلاق المحلات فى ذلك اليوم، وهكذا انتقلت تلك العادة عبر الأجيال.

 

وتحكي أقاويل أخرى بأن الغرب هو مصدر تلك العادة، حيث يأخذ العاملون فى الدول الأوربية يومى السبت والأحد إجازة، وبطبيعة الحال تكون تلك هي أنسب الأيام للذهاب إلى صالون الحلاقة فيكون هناك إقبال كبير عليها، لذا يفضل الحلاقون أخذ يوم الأثنين إجازة بعد يومى عمل مجهدين.

 

ويرجع آخرون سبب ذلك بأن معظم الناس يعطلون يوم الجمعة، اما أصحاب المتاجر والأعمال الحرة أو الحكومية، فهم لا يجدون إلا هذا اليوم لقضاء حاجاتهم الشخصية ومنها الحلاقة.

 

فمن الغير معقول أن يعطل الحلاقين في نفس يوم عملهم فاختاروا الاثنين، تجنباً ليوم السبت لأنه عطلة يهود المدينة، ويوم الأحد وهو عطلة المسيحين.

 

يذكر أن مسألة العطلات الأسبوعية الخاصة لا تنطبق على الحلاقين فقط، فعدد من أصحاب المهن لديهم عطلات خاصة بدورهم، ومنهم بائعو الذهب، حيث تكون عطلتهم يوم الأحد.

 

ويشير البعض إلى أن السبب فى ذلك يرجع إلى أن أغلب العاملين بالذهب كانوا من المسحيين، لذلك اختاروا ذلك اليوم لما له من قدسية فى الديانة المسيحية.

 

الجدير بالذكر أن عدد كبير من أصحاب المهن في سوريا أصبحوا يفتحون محلاتهم طوال أيام الأسبوع، بما فيها أيام الجمعة، نظراً للظروف المعيشية الصعبة فى الوقت الحالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى