العناوين الرئيسيةصحة

منظمة الصحة العالمية تعلن اعتماد أول لقاح ضد جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيانٍ، الجمعة، عن اعتماد (MVA-BN) كأول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وفق ماذكرته وكالات.

 

وأوضحت المنظمة أنه “يمكن إعطاء لقاح (MVA-BN) المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 

وأضافت المنظمة أن “هذه الخطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حالياً في أفريقيا أو في المستقبل، مؤكدة أنها “بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها”.

 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الشهر الماضي، إن: “احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا يثير القلق”.

 

وتابع “غيبرييسوس”: “بالإضافة إلى الفاشيات الأخرى لأنواع أخرى من جدري القردة، في أجزاء أخرى من إفريقيا، من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف هذه الفاشيات وإنقاذ الأرواح”.

 

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

 

يذكر أنّ وزارة الصحة السورية أعلنت في 19 من آب الماضي، أن سوريا خالية من مرض جردي القردة، فيما أعلنت وزارة الصحة الأردنية، مطلع الشهر الجاري، عن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في الأردن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى