العناوين الرئيسيةثقافة وفن

جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تقيم معرضها الخامس لكتاب الطفل للعام 2024

تحت شعار “من حقي أن أقرأ” الذي تعتمده جمعية مكتبة الأطفال العمومية، وبهدف نشر القراءة وجعلها سلوكاً دائم في حياة الأطقال، تقيم معرضها الخامس لكتاب الطفل في المركز الثقافي الجديد باللاذقية.

وقال عضو مجلس إدارة الجمعية و عضو اللجنة المنظمة للمعرض جهاد يوسف لتلفزيون الخبر: “مما لا شك به أن إقامة معرض للكتاب في هذه الظروف أصبح تحدياً بحد ذاته من جهة عدم توفر السيولة لشراء الكتب، ومن جهة ثانية ابتعاد الناس والمجتمعات العربية خصوصاً عن الكتاب، باعتبار نحن أمة إقرأ”.

وتابع “يوسف” انطلاقاً من شعار الجمعية وعملها تتم عملية ربط الطفل بالكتاب من خلال ماراتون القراءة الذي تقيمه الجمعية ومسابقة تحدي القراءة الذي استضافت جمعية مكتبة الأطفال العمومية فعالياته على مستوى محافظة اللاذقية ومعرض الكتاب، مما يعزز عملية الربط التي هي مبتغانا”.

وأضاف عضو مجلس إدارة الجمعية “نعتقد أن زيارة معرض الكتاب بالنسبة للطفل تكشف جوانب مهمة في شخصيته وميوله العلمية والأدبية، وتساهم في تعزيز القراءة لدى الأطفال وتوثيق الصلة بينهم وبين الكتاب”.

 

وأوضح “يوسف” أن “معرض الكتاب هو من أبرز الأنشطة الثقافية والأدبية والاجتماعية الموجهة للطفل والعائلة الذي تنشط الجمعية فيه، حيث بدأت فكرته من خلال وجودنا في مكان هو بالأصل معني ومهتم بكتاب الطفل وهو جمعية مكتبة الأطفال العمومية”.

 

وبحسب “يوسف” “بدأ التحضير لهذه الفكرة من قبل مجلس إدارة الجمعية في عام 2018، حيث كان المعرض الأول لكتاب الطفل وهو أول معرض مختص بكتاب الطفل في سوريا، وفي عام 2019 كان المعرض الثاني”.

 

وأضاف”يوسف” في” عام 2020 و 2021 توقف المعرض لأسباب منها كورونا والزلزال، ليعود ويستأنف عام 2022 ، وفي عام 2023 كانت النقلة النوعية في المعرض، حيث كان هناك مشاركات خارجية في المعرض من لبنان دار البنان ودار الحدائق ودار رمانة، ومن العراق مركز تنمية الابداع ودار البراق وجمعية “معاً”كما كان للجمهورية الإسلامية الإيرانية مشاركة أيضاً في هذا المعرض ممثلة بالمركز الثقافي الإيراني في اللاذقية وجمهورية روسيا الاتحادية ممثلة بدار الكتب الروسية”.

 

وأردف عضو مجلس إدارة الجمعية “حضر المعارض السابقة شخصيات تعمل بمجال ثقافة الطفل، منهم الكاتبة أمل ناصر والرسامة سحر حجازي من لبنان، و من العراق شاعر الأطفال الأستاذ جليل خزعل والأستاذ ضياء الغراوي، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأدباء والفنانين المختصين بأدب الطفل في الجمهورية العربية السورية”.

 

وبيّن “يوسف” بالنسبة للمعرض هذا العام “قمنا بالتواصل مع العديد من دور النشر المحلية والعربية، وتلقينا ردود إيجابية ومحبة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، ربما ستكون مشاركتهم العام القادم إن شاء الله فهذا الأمر نبنيه ونعمل عليه”.

 

ورجح “يوسف” خلال حديثه لتلفزيون الخبر، أن “ظروف الحرب والعقوبات على سوريا، المانع الرئيسي من مشاركة العديد منهم.”

 

وأضاف “يوسف” في هذا العام” سيقام المعرض من 9 ولغاية 14 / أيلول 2024 بمشاركة وزارة الثقافة ممثلة بالهيئة العامة السورية للكتاب – اتحاد الكتاب العرب.”

 

وتابع “يوسف” حديثه “لأول مرة تشارك دار ربيع للنشر، وهي دار نشر رائدة على مستوى سوريا والإمارات العربية المتحدة بجناحين سوري وإماراتي، وكذلك دار رسلان من دمشق ودار القمر للطباعة والتغليف والنشر و مكتبة مجد وأكاديمية جينيوس، ومن لبنان : دار البنان ودار الحدائق ودار رمانة من ومن الامارات : دار الربيع للنشرومن ايران : المركز الثقافي الإيراني باللاذقية”.

 

وأشار “يوسف” إلى أنه” ستقام على هامش المعرض الكثير من الفعاليات وأهمها ورشة اطلاق جائزة الفنانة التشكيلية الراحلة لجينة الأصيل، ومعرض للمكتبات المنزلية الخاصة وتبادل كتب استعارة، تبرع، بالإضافة لورشات موجهة للأطفال والأهل ومسابقات ثقافية وأشغال يدوية وقراءة القصة”.

 

الجدير بالذكر أن جمعية مكتبة الأطفال العمومية، هي أول جمعية تفاعلية بسوريا تأسست عام 2013 وتضم المكتبة العديد من الأقسام منها: جناح الاستقبال والنادي السينمائي وقسم الطفولة المبكرة وقسم كمبيوتر، ونادي الموسيقى، وقسم المطالعة لليافعين وقسم اللغات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى