العناوين الرئيسيةمحليات

للعام الثاني.. ولايات تركية ترفض تسجيل الطلاب السوريين النازحين من مناطق الزلزال في مدارسها

رفضت بعض الولايات التركية للعام الثاني على التوالي، تسجيل الطلاب السوريين النازحين من مناطق زلزال 6 شباط الماضي في مدارسها.

 

واشتكى عدد من أهالي الطلاب السوريين النازحين إلى اسطنبول وولايات أُخرى، بحسب وسائل إعلام، من عدم تسجيل أولادهم في مدارس ضمن المناطق التي نزحوا إليها بحجة أن مكان إقامتهم المسجلين فيه ليس نفسه في الولاية التي تضم المدرسة، وذلك رغم حملهم لإذن سفر مؤقت يتيح لهم الإقامة في الولاية.

 

وسمحت إدارة الهجرة التركية بنقل قيود متضرري الزلزال السوريين إلى بعض الولايات التركية باستثناء 6 ولايات من بينها اسطنبول التي تسمح للمتضررين بالبقاء بها بشرط استصدار إذن سفر وتجديده كل 3 أشهر.

 

ولم ينفع إذن السفر المؤقت الأهالي عند محاولة تسجيل أولادهم في المدارس، لأنه يحرمهم الاستفادة من خدمات الولاية التي يقيمون فيها.

 

يشار إلى أن العام الدراسي في تركيا يبدأ خلال الأسبوعين القادمين ما يضع الطلاب السوريين في خطر البقاء دون مدارس للعام الثاني، وسط محاولات من الأهالي توفير دروس خاصة لأبنائهم لتلافي الفاقد التعليمي، لكن لارتقاع تكاليف هذا الخيار يبقى محدوداً.

 

يذكر أن السوريين في تركيا تضرروا من الزلزال مرتين، الأولى. عند تهدم منازلهم وفقدان ذويهم، والثانية نتيجة تعامل الحكومة التركية معهم بعد الزلزال، حيث لم يتم تأمين لهم أي خدمات أو دعم بل على العكس تعرضوا للضربة والإساءة والإهمال تحت أنظار الجهات الرسمية التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى