اخبار العالم

ما أسباب استمرار الشعور بالهزات الأرضية بعد حدوث الزلازل؟

يستمر الناس بالشعور بالهزات الأرضية بعد كل زلزال يحدث، وتستمر هذه الحالة لأشهر، وتختلف درجة إحساس الناس تبعاً لعدة عوامل.

 

وأوضح أستاذ الجيوفيزياء في جامعة دمشق الدكتور “نضال جوني” لتلفزيون الخبر أن: “هنالك أشخاص لديهم حساسية أعلى من غيرهم للهزات المتوسطة، وتلعب الوضعية دوراً في ذلك مثل حالة الاستلقاء، حيث تزيد من حساسية الشعور بالهزات”.

 

وأكمل “جوني” أنه: “يمكن لهؤلاء الأشخاص الشعور بثلاثة أو أربعة هزات، أما إذا كان الإحساس لأكثر من أربع هزات، عندها يكون مرضاً يدعى متلازمة الزلازل، وهو شائع عند بعض الناس بعد هزات كبيرة القدر”.

 

وتابع “جوني” أنه: “لا يمكن إلغاء حالة القلق والخوف والترقب التي تعد عوامل يمكن أن تعطي شعوراً كاذباً ولا يكون هناك هزات، حيث يحدث توتر على أي حركة يتخيل أنها هزة أرضية وهي ليست كذلك”.

 

من جهتها، أضافت الأخصائية النفسية “ولاء الحسن” لتلفزيون الخبر أنه: “بالنسبة للشعور بالهزات فإن ردود أفعال الناس مختلفة، وخاصة بعد الأزمات كالزلزال، تبعاً لعدة عوامل كوجود الأشخاص الداعمين، والمرحلة العمرية ووجود حالات مرضية سابقة والتجارب التي يمر بها الاشخاص”.

 

وتضرب الأخصائية مثلاً أنه: “من تعرض لأكثر من حدث صادم سابقاً كتفجير أو حادث سيارة، تكون ردات فعله أقوى من شخص لم يتعرض لأحداث صادمة سابقاً، ويلعب السياق الذي يعيش فيه الشخص دوراً هاماً في ردة الفعل، فمن يعيش في الطابق الرابع يختلف عن شخص يعيش في الطابق الارضي الذي يجد سهولة في الخروج من منزله”.

 

وأضافت “الحسن” أن: “استمرار الأعراض بالرغم من عدم وجود هزات، يتطلب الحصول على خدمة طبيب نفسي أو معالج نفسي أو أخصائي نفسي يساعده على تجاوز الاعراض”.

 

ووقعت، ظهر الجمعة، هزة أرضية غرب السلمية، قام المركز بنشر عدة تحليلات حولها، قبل أن يعتمد أنها بقوة 4.9 درجة، وسجّلت إصابة 36 شخص برضوض وجروح بسيطة وحالات هلع، وفق مدير مشفى سلمية الدكتور أسامة ملحم.

 

 تلفزيون الخبر- أرشيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى