العناوين الرئيسيةثقافة وفن

أبو جانتي ملك التكسي.. 14 عاماً على عرض “ملك اللانسر

تعد شخصية “أبو جانتي” من أبرز الأدوار التي اشتهر بها الممثل سامر المصري خلال مسيرته الفنية، بالإضافة إلى دور أبو شهاب في مسلسل باب الحارة الشهير.

 

واستطاع “المصري” أداء الدور في المسلسل الكوميدي ببراعة كبيرة، دخلت إلى عقول وقلوب المتابعين، فظلت راسخة في أذهانهم يرددون مقولات الشخصية حتى يومنا هذا.

 

وجسّد سامر المصري شخصية “أبو جانتي”، سائق سيارة أجرة يجول في أحياء دمشق، ويطلق على نفسه لقب “ملك اللانسر”، وهو ليس سائق تاكسي عادي، بل هو إنسان له أجواؤه الخاصة ومصطلحاته ومفاهيمه فهو يمثل ابن البلد، المفعم بالقيم والشهامة والنخوة لكنه في الوقت ذاته ابن الطبقة الوسطى الذي يعاني من عدة مصاعب.

 

وشارك في بطولة العمل الممثل أيمن رضا الذي جسّد شخصية “أبو ليلى”، وهو صديق أبو جانتي المقرب الذي يستعين به دائماً، لتكون الشخصية بدورها من أبرز الأدوار التي أداها “رضا”، واشتهرت بعبارة “بالله أحمد آخد أختي، ومين سمير؟

 

وضم العمل أيضاً كل من فادي صبيح بشخصية “سعيد”، وأدهم مرشد بشخصية “وليد”، ورجاء يوسف بشخصية جارة أبو جانتي، وحسام تحسين بك بشخصية رجل مسن بقي في تاكسي أبو جانتي بالخطأ أثناء محاولة ابنه لوضعه في دار المسنين.

 

وتجري أحداث المسلسل بين ركاب عاديين وعابرين، تقلهم تكسي “أبو جانتي” بالمصادفة، ليتلقف البطل حكاياتهم ويعلق عليها ويؤثر أو يتأثر بها في سياق حراكه اليومي والمعاش، وفي قالب ينحو إلى الطرافة في غالب مساحته.

 

ومالت شخصية أبو جانتي أحياناً لتقارب التراجيدية أو البكاء، ناقلاً صورة الواقع الحقيقي، بسخرية ناقدة أو وجع مبطن، كما حاول العمل أن يدخل بعوالم شخصية سائقي التاكسي وعوالم الزبائن التي لن تخلو من طرافة الموقف بإطار كوميدي ساخر.

 

 

يذكر أن أول ظهور لشخصية “أبو جانتي” كان عام 2003 في إحدى حلقات الجزء الثالث من بقعة ضوء، وبعد النجاح الذي حققته الشخصية تم إنتاج هذا المسلسل، كما تم عرض جزء ثاني من هذا المسلسل في رمضان 2012 بعنوان “أبو جانتي 2 والذي تم تصويره في دبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى