اقتصاد

رئاسة مجلس الوزراء توافق على توحيد سعر المازوت الزراعي بسعر 185 ليرة لليتر

وافقت رئاسة مجلس الوزراء توحيد سعر المازوت للقطاع الزراعي، بشقيه النباتي والحيواني، بـالسعر المدعوم 185 ليرة للتر الواحد من أجل “دعم قطاع الدواجن واستمرارية بقاء المربين في عملهم”.

وقال معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش أنه “قبل موافقة اللجنة الاقتصادية على هذا الأمر كانت الدواجن الكبيرة تعامل على أنها منشآت صناعية، بسبب إطلاق كلمة “صناعة الدواجن” على هذا القطاع”.

وأضاف قاديش، بحسب صحيفة رسمية، “هذه التسمية غير صحيحة، لأن هذا القطاع يتبع إلى القطاع الزراعي ويجب أن يتم التعامل به على هذا الأساس”.

و كان مربو الدواجن اعترضوا على هذه الحال، و وجهوا كتباً كثيرة، إلى اتحاد غرف الزراعة، و رئاسة مجلس الوزراء ووزير النفط تضمنت معاناة قطاع الدواجن التي هددت استمرارية دوره في توفير حاجة البلاد.

وأصدرت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء موافقتها بناء على ذلك، وبين قاديش أن “توحيد سعر المازوت للقطاع الزراعي بـ185 ليرة سوف ينعكس إيجاباً على تخفيض تكاليف الإنتاج وبالتالي انخفاض في أسعار مادتي البيض والفروج على المستهلك”.

وأشار المدير العام لشركة المحروقات “سادكوب” سمير الحسين، بحسب الصحيفة الرسمية، إلى “تشكيل لجنة مختصة بعد طلب اللجنة الاقتصادية موافاتها بذلك حددت المنشآت التي يجب أن تزود بالمازوت بسعر بـ185 ليرة، والمنشآت التي تزود بـ290 ليرة”.

يذكر أنه كان يتم منح المازوت بسعر 185 ليرة للدواجن الصغيرة فقط، بينما كانت تُعامل الدواجن الكبيرة على أساس أنها منشآت صناعية ويتم تزويدها بالمازوت بسعر 290 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى