فلاش

مدير أوقاف حلب: 7 مليار و300 مليون لترميم الجامع الأموي وسنباشر العمل فور انتهاء الدراسة

فاجأ مدير أوقاف حلب رامي عبيد السوريين بإعلانه أن الكلفة التقديرية لترميم الجامع الأموي في مدينة حلب تبلغ 7 مليار و300 مليون ليرة سورية فقط لا غير، في ظل أزمات تعيشها المدينة بعد تحريرها ليس أولها الكهرباء والمياه وليس أخرها المساكن والبيوت.

وأثار تصريح مدير أوقاف حلب غضب السوريين، وأهالي حلب خصوصا، الذين يعانون ما يعانونه إثر تحرير مدينة بعد سنوات من احتلالها من قبل التنظيمات المتشددة، التي دمرت أجزاءا من المدينة، بما فيها الجامع الأموي، وبيوت الناس وأرزاقها أيضا.

وقال العبيد بصحيفة تشرين الرسمية “ يتم الآن العمل على دراسة لتقييم الأضرار وتوثيقها, وتبلغ التكلفة التقديرية لإعادة ترميم الجامع الأموي 7,3 مليارات ليرة وفور الانتهاء من أعمال الدراسة والمخططات والتوثيق سنباشر العمل بالترميم “.

وترجم السوريون غضبهم من المبلغ الذي وصفوه بـ “المهول والخيالي” لترميم الجامع، معتبرين أن هكذا مبلغ إذا صرف على تحسين الخدمات الأساسية في المدينة التي ترزح تحت مشاكل عدة سيكون أجدى وأنفع لأبنائها.

والـ 7 مليار و300 مليون المقرر دفعها من خزينة الدولة لترميم الجامع الأموي كان سبقها أموال كثيرة صرفت على نفس الجامع، بحسب تصريح مدير أوقاف حلب لصحيفة “تشرين”، حيث أوضح أن الجامع تم ترميم بعض أجزائه بصورة اسعافية، كعمود المدخل وفتح مسار ترابي للآليات، وإزالة الدشم والمتاريس وغيرها.

وذكر مدير أوقاف حلب رامي عبيد أن هذه الكلفة هي تقديرية، أي أنه من الممكن أن تزيد لأكثر من 7 مليار و300 مليون، فضلا عن ترميم أكثر من 55 مسجدا في أحياء شرق حلب بعد تحريرها.

وحاول تلفزيون الخبر الاتصال غير مرة مع مدير أوقاف حلب للاطلاع منه للاستفسار عن الأرقام، وإطلاعه على الجدل والغضب الذي أثارته التكلفة، ولكن مدير الأوقاف رامي عبيد لم يرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى