اخبار العالمالعناوين الرئيسية

آخرهم “ترامب”.. رؤساء أمريكيون تعرضوا لمحاولات اغتيال توفي منهم 4 

تعرّض عشر رؤساء أمريكيين لمحاولات اغتيال، توفي منهم 4، بينما فشلت المحاولات الست الأُخرى، والتي كان ٱخرها محاولة اغتيال دونالد ترمب.

 

ونستعرض في هذا التقرير أهم محاولات الاغتيال التي طالت الرؤساء الأمريكيين منذ بداية نشوء الولايات المتحدة حتى حادثة “ترمب”.

 

جيمي كارتر

 

في 5 ٱيار 1979 ألقت شرطة لوس أنجلوس القبض على ريموند لي هارفي (المنتمي لجماعة خططت لاغتيال الرئيس) قبل 10 دقائق من موعد إلقاء الرئيس “كارتر” كلمته، وكان يحمل مسدساً وعدة مخازن.

 

رونالد ريغان

 

تعرض “ريغان” لإطلاق نار نفّذه جون هينكلي جونيور في ٱذار 1981 خلال خروجه من فندق “واشنطن هيلتون”، ما أدى لإصابته في الصدر وتم إنقاذه.

 

بيل كلينتون

 

نجا “كلينتون” من 3 محاولات اغتيال في عام 1994، حيث تم إطلاق النار عليه مرة في واشنطن خلال ممارسته الرياضة، ومرة عبر قيام أحد الأشخاص بصدم طائرته الصغيرة في حديقة البيت الأبيض في محاولة لاغتياله، ومرة أخيرة عندما أطلق شخص النار على “كلينتون” خلال تجواله في حديقة البيت الأبيض.

 

جورج دبليو بوش

 

جرت محاولتين لاغتيال الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، الأولى في شباط 2001 عندما أطلق شخص النار عليه في حديقة البيت الأبيض، والثانية في جورجيا خلال لقائه رئيس البلاد، حيث رمى أحد القوميين الجورجيين قنبلة يدوية باتجاه الرئيسين والمسؤولين الآخرين لكن القنبلة لم تنفجر.

 

بارك أوباما

 

واجه “أوباما” خطر الاغتيال 4 مرات، أولها عندما كان مرشحاً رئاسياً في 2008 تحت بند “محاربة ذوي الأصول الأفريقية”، والثانية في 2011 لكونه “ضد المسيح” بحسب منفذ العملية، والثالثة 2013 حيث تم دس سم “الريسين” في رسالة وصلت لمكتبه في البيت الأبيض، والرابعة في 2015 من خلال 3 أشخاص حاولوا التخطيط لاغتياله والانضمام لتنظيم “داعش” الإرهابي.

 

ونجحت 4 عمليات اغتيال ضد رؤساء أمريكيين، أولها مع ابراهم لينكولن عام 1865، والثانية مع جيمس غارفليد عام 1881، والثالثة مع وليم ماكينلي عام 1901، وأشهرها مع جون أف كيندي عام 1963.

 

يذكر أن “ترامب” تعرّض لمحاولة اغتيال فجر الأحد، خلال خطابه أمام أنصاره ضمن تجمع انتخابي في بنسلفانيا، ونجا الرئيس وسط اتهامات لحملة منافسه “بايدن” بالوقوف خلف الحادثة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى