العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف علاج محتمل لمرض “باركنسون”

كشفت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة ناغويا في اليابان عن علاج محتمل لمرض “باركنسون” حيث وجدت صلة بين ميكروبات الأمعاء والمرض.

 

ووجد الباحثون في دراستهم انخفاضاً في بكتيريا الأمعاء في الجينات المسؤولة عن تصنيع فيتامينات B الأساسية (B2 وB7)، وحددوا وجود علاقة بين نقص هذه الجينات وانخفاض مستويات العوامل التي تساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز المعوي، ويمنع هذا الحاجز دخول السموم إلى مجرى الدم، مما يسبب الالتهاب الذي يظهر في مرض “باركنسون”، وفقاً “لروسيا اليوم”.

 

وتشير النتائج التي توصلوا إليها والتي نشرت في مجلة “npj Parkinson’s Disease”، إلى أن العلاج بفيتامينات B لمعالجة أوجه القصور هذه يمكن استخدامه لعلاج مرض “باركنسون”.

 

وأجرى الباحثان “هيروشي نيشيواكي” و”جون أوياما” من كلية الدراسات العليا للطب بجامعة “ناغويا” تحليلاً إحصائياً لعينات البراز من مرضى يعانون من مرض باركنسون من اليابان والولايات المتحدة وألمانيا والصين.

 

واستخدموا تقنية تسمى “shotgun sequencing”، تقوم بتسلسل جميع المواد الوراثية في العينة، ولاحظوا انخفاضاً في الجينات البكتيرية المسؤولة عن تصنيع الريبوفلافين (فيتامين B2) والبيوتين (فيتامين B7) لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بداء “باركنسون”.

 

وتلعب فيتامينات B أدوارا حاسمة في العمليات الأيضية التي تؤثر على إنتاج ووظائف الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFA) والبوليامينات، وهما عاملان يساعدان في الحفاظ على سلامة الحاجز المعوي، ويمنعان دخول السموم إلى مجرى الدم، وكشف فحص المستقلبات البرازية عن انخفاض في كليهما لدى المرضى الذين يعانون من مرض “باركنسون”.

 

يذكر أن مرض “باركنسون”، يتميز بمجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية التي تعيق الأنشطة اليومية والحركة، مثل الارتعاش وبطء الحركة والتصلب ومشاكل التوازن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى